Warning: Undefined array key "id" in /home/ibnmnhjx/public_html/app/cards.php on line 11

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home/ibnmnhjx/public_html/app/cards.php on line 11
المجلد الخامس : أحكام الأضحية ورسائل أخرى - مختارات من رسائل الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود - رحمه الله

الفوائد (662)

2819
-
أضحية النبي صلى الله عليه وسلم عن أمته لا علاقة لها بالأضحية عن الموتى

2820
-
الأضحية إنما شرعت في حق الحيّ

2821
-
ضحى النبي ﷺ بالكبش عنه وعن أمته لأن ولايته على الأمة أحق وأخص من ولاية الرجل على عياله

2822
-
ذكر الفقهاء سقوط وجوب الأضحية عن كافة الناس بأضحية النبي عنهم

2823
-
توفي عدد من أقارب النبي ﷺ في حياته ولم يضح عنهم

2824
-
لم يحفظ عن أحد من الصحابة أنه ضحى عن ميِّته ولا أنه أوصى أن يضحى عنه بعد موته

2825
-
جميع الصحابة الذين سألوا رسول الله ﷺ عن أفضل ما يفعلونه لموتاهم لم يرشدهم إلى الأضحية عنهم

2826
-
الصدقة عن الـميت وخاصة من الأولاد عن والديهم هي أفضل من ذبح الأضحية

2827
-
أضحية النبي ﷺ عن أمته من خصائصه ولا تنطبق على أضحية غيره

2828
-
المحدثون متفقون على أنه لا يوجد في الأمر بالأضحية عن الـميت حديث صحيح ولا حسن

2829
-
لا يوجد في مذهب الحنابلة من إمام المذهب إلى القرن الثامن قول بمشروعية الأضحية عن الميت

2830
-
ليس كل ما يكتبه الفقيه أو يفتي به يكون حجة على الناس بدون دليل يؤيده

2831
-
مذاهب مالك، والشافعي، وأبي حنيفة، متفقون على عدم استحباب الأضحية عن الـميت

2832
-
لم ينقل عن الصحابة ولا التابعين فعل الأضحية عن موتاهم

2833
-
شرعت الأضحية في حق من أدركه العيد من الأحياء، شكرًا لله

2834
-
من تربى على مذهب فإن من طبيعته استنكار العمل بمخالفته

2835
-
الـمُؤْمن لدى الحق أسير

2836
-
لكل أمة جعلنا منسكًا

2837
-
لكل أهل ملة أعياد تميزهم

2838
-
لا نذر في الأعياد البدعية والأعمال الشركية

2839
-
نسخ الإسلام سائر الأعياد البدعية ونهى عنها

2840
-
جواز إخراج زكاة الفطر بالنقود

2841
-
المقصود بمشروعية صدقة الفطر هو إغناء الفقراء في خاصة يوم العيد

2842
-
إخراج قيمة زكاة الفطر أنفع للفقير في هذا الزمن

2843
-
سمي يوم عيد الأضحى يوم الحج الأكبر من أجل أن واجبات الحج تفعل فيه

2844
-
قد أباح الشارع إظهار الفرح والسرور في العيدين

2845
-
القرابين في الأمم السابقة

2846
-
القرابين في الإسلام

2847
-
إرادة قاضي الأهواز أن يضحي بديك

2848
-
اللغات في الأضحية

2849
-
الأضحية شرعت في حق من أدركه العيد من الأحياء

2850
-
تقسيم رسول الله صلى الله عليه وسلم الأضاحي بين أصحابه

2851
-
الذبح في يوم عيد الأضحى من العبادة لرب العالـمين

2852
-
الأضحية إنما شرعت في حق الحي لا الـميت

2853
-
التعليق على قوله تعالى: ﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٖ جَعَلۡنَا مَنسَكٗا﴾

2854
-
المقصود بالأيام المعلومات

2855
-
التعليق على قوله تعالى: ﴿وَٱلۡبُدۡنَ جَعَلۡنَٰهَا لَكُم مِّن شَعَٰٓئِرِ ٱللَّهِ...﴾

2856
-
المطلوب في الأضاحي هو السمن لا كثرة العدد

2857
-
ورد الشرع بالنهي عن العيوب المانعة للإجزاء

2858
-
التعليق على قوله تعالى: ﴿فَإِذَا وَجَبَتۡ جُنُوبُهَا...﴾

2859
-
التعليق على قوله تعالى: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنۡحَرۡ﴾

2860
-
الأدلة على سنية الأضحية

2861
-
الأحاديث الدالة على أحكام الأضحية

2862
-
فضائل الأضحية

2863
-
الحكم على حديث: «مَا عَمِلَ آدَمِىٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ... إلخ»

2864
-
الحكم على حديث: «قالوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا هَذِهِ الأَضَاحِىُّ قَالَ «سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ...إلخ»

2865
-
الحكم على حديث: «يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها...إلخ »

2866
-
الاشتراك في الأضحية

2867
-
رأي مالك في الاشتراك في الأضحية والهدي

2868
-
الدم في الحديبية واجب على كل فرد بعينه بسبب الإحصار، فليس مثل دم الأضحية

2869
-
يجوز للشخص أن يشرك أهل بيته معه في ثواب السبع كما يشركهم معه في ثواب الكبش

2870
-
ذبح الأضحية أفضل من الصدقة بثمنها

2871
-
لا دليل على الأضحية عن الميت

2872
-
لا يوجد عن الإمام أحمد، نصًّا في مسألة الأضحية عن الميت لا جوازًا ولا منعًا

2873
-
أول من طرق موضوع الأضحية عن الميت هو أبو داود في سننه

2874
-
الاختلاف في الأضحية عن الميت

2875
-
مستند القائلين بالأضحية عن الميت ضعيف

2876
-
بعض ما يستأنس به القائلون بالأضحية عن الميت

2877
-
أهل الحديث متفقون على أنه لا يوجد في الأضحية عن الـميت حديث صحيح

2878
-
الأمور الوجودية يتناقلها الناس من بعضهم إلى بعض حتى تشتهر وتنتشر

2879
-
الأضحية عن الـميت لم يثبت في كتاب الله ولا في سنة رسول الله مشروعيتها

2880
-
أضحية النبي ﷺ عن أمته لا دليل فيهاعلى جواز الأضحية عن الميت

2881
-
النبي صلى الله عليه وسلم ضحى عن أمته كما ضحى عن أهل بيته لأنه أولى بالمؤمنين من أنفسهم

2882
-
الأضحية عن الأمة من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم

2883
-
من الخطأ كون الإنسان يضحي عن أبويه الـميتين وينسى نفسه على نسبة عكسية من مشروعية الأضحية

2884
-
تضحية النبي صلى الله عليه وسلم عمن لم يضح من أمته دليل على سقوط وجوب الأضحية

2885
-
تضحية رسول الله لأمته وإشراكهم معه في أضحيته مخصوص به

2886
-
رأي صاحب "غنية الألمعي" في جواز الأضحية عن الميت

2887
-
الرد على صاحب "غنية الألمعي"

2888
-
ليس في شيء من الأحاديث ذكر الأضحية عن أمة محمد على سبيل الانفراد

2889
-
الأضحية إنما شرعت في حق من أدركه العيد من الأحياء مثل صلاة العيد

2890
-
لم يضح النبي صلى الله عليه وسلم عمن مات من أهل بيته

2891
-
لو كان للأضحية عن الميت أصل لكان السلف الطيب أحق بالسبق إليه

2892
-
لا أصل لمنع الأكل من أضحية الميت

2893
-
لا يحرم الأكل من الأضحية بتعيينها

2894
-
الذي يمتنع الأكل منه على صاحبه هو دم الكفارات على الإطلاق

2895
-
إذا أوصى الميت بالأضحية عنه لا يجوز لمنفذ الوصية الأكل منها

2896
-
رأي المالكية في الأضحية عن الميت

2897
-
رأي الشافعية في الأضحية عن الميت

2898
-
رأي الأحناف في الأضحية عن الميت

2899
-
لا يوجد عن الإمام أحمد قول بالجواز ولا بالمنع للأضحية عن الميت

2900
-
فتوى الشيخ حمد بن ناصر بن معمر في الأضحية عن الميت

2901
-
الرد على الشيخ حمد بن ناصر بن معمر في تجويزه للأضحية عن الميت

2902
-
كلام صاحب تحفة الـمودود عن حكم العقيقة وفضلها

2903
-
القول إن الأضحية عن ميت أفضل منها عن حي، قول باطل

2904
-
القول بأن ذَبح الأضحية عن الـميت أفضل من الصدقة بثمنها قول باطل

2905
-
أول من قال بتفضيل ذبح الأضحية عن الـميت على الصدقة عنه هو شيخ الإسلام ابن تيمية

2906
-
كلام ابن القيم في زلات العلماء

2907
-
الذي جعل شيخ الإسلام يغفل عن تحقيق مسألة الأضحية عن الميت هو عدم الابتلاء بها في زمنه

2908
-
ابن تيمية نفسه لا يرضى أن يقلده أحد فيما أخطأ فيه

2909
-
لو علم الصحابة أن للأضحية عن الميت أصلا لعملوا بها

2910
-
لم يرد ذكر للأضحية عن الميت في كتب الحنابلة المتقدمين

2911
-
شيخ الإسلام ابن تيمية هو أول من قال بتفضيل الأضحية عن الميت

2912
-
استقر فضل الأضحية عن الميت بعد انتشار كتابي الإقناع والمنتهى

2913
-
ليس بلازم أن يكون كل ما يكتبه العالـم أو يفتي به يصير حجة على الناس

2914
-
اتفق الأئمة الأربعة على أن الأضحية في خاصة الحي أفضل من التصدق بثمنها

2915
-
ولاة الأوقاف والوصايا يجتمع عند أحدهم قدر الخمسين والستين من الأغنام، للأضحية عن الأموات

2916
-
يجب العدول عن ذبح الأضحية عن الميت إلى الصدقة بثمنها عنه

2917
-
الأضحية عن الميت أحق بالصرف في الصدقة لعدم ما يدل على مشروعيتها

2918
-
القول بتفضيل الأضحية عن الـميت على الصدقة عنه زلة عالم

2919
-
يتردد في الذهن عدم صحة نسبة القول بتفضيل الأضحية عن الميت بالصدقة عنه بثمنها إلى ابن تيمية

2920
-
الظاهر من مذهب مالك والشافعي وأبي حنيفة عدم مشروعية الأضحية عن الميت

2921
-
مبدأ مشروعية الأضحية من الكتاب والسنة

2922
-
الدليل على أن الأضحية من عمل الأحياء ولا علاقة فيها لذكر الأموات

2923
-
فصل [في أقضية رسول الله ﷺ في أفضل ما يفعله الحي لميته]

2924
-
أرشد النبي ﷺ سعد بن عبادة إلى الصدقة عن أمه ولم يأمره بالأضحية عنها

2925
-
أرشد النبي ﷺ سعد بن أبي وقاص إلى الصدقة بثلث ماله ولم يأمره بالأضحية عن نفسه

2926
-
لم يأمر النبي ﷺ أبا طلحة بأن يجعل له في حديقته العظيمة أضحية تذبح له بعد موته، بل أمره بالصدقة بها

2927
-
أرشد النبي ﷺ عمر بن الخطاب إلى الصدقة بأرضه ولم يأمره بجعلها أضحية له بعد موته

2928
-
عدم فعل الصحابة للأضحية عن الميت يعد من الإجماع القديم

2929
-
فصل الخطاب في أفضل ما يفعله الحي للميت، وخاصة الولد لوالديه

2930
-
إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث، ولم يذكر فيها الأضحية

2931
-
من تدبر أوقاف الصحابة والوصايا الصادرة منهم لن يجد فيها ذكرًا للأضحية لكونها غير معروفة عندهم

2932
-
رد قول من قال: إنه يجوز أن يضحى عن الـميت كما يحج عنه

2933
-
يجوز قضاء واجب الحج من أجنبي، كما يجوز قضاؤه لدين الآدمي

2934
-
مذهب أئمة الفقه أنه لا يصام عن الـميت مطلقًا

2935
-
التفصيل في الصوم عن الميت والإطعام عنه

2936
-
التفصيل في الحج عن الميت

2937
-
الأضحية عن الميت لا تقاس على الحج عنه

2938
-
كل امرئٍ مجازى بما عمل إن خيرًا فخير وإن شرًّا فشر

2939
-
حذر الله عباده من أن يغتروا بعمل أي أحد

2940
-
قد توسع الفقهاء في إهداء ثواب الأعمال توسعًا خارجًا عن حدود ما أنزل الله

2941
-
يوجد خلاف كبير في أداء الواجبات التي تقبل النيابة عن الميت

2942
-
لا يجيز المجتهد لأحد أن يجعله شريكًا لله في التشريع وأمور التحليل والتحريم

2943
-
إجازة صاحب الإقناع إهداء الثواب للأحياء والأموات

2944
-
رأي ابن تيمية في إهداء الثواب إلى الأموات وانتفاعهم بذلك

2945
-
اختيار ابن تيمية في إهداء الثواب إلى موتى المسلمين

2946
-
القول بقياس إهداء ثواب الأعمال على الدعاء والاستغفار قياس مع الفارق

2947
-
استجابة الدعاء ليست من باب إهداء ثوابه ولكنه تفضل من الله

2948
-
إهداء ثواب العمل خلاف سنة الله وشرعه في الجزاء على الأعمال

2949
-
إجازة الموفق بن قدامة الصدقة وإهداء ثواب الأعمال التي تقبل النيابة ووصول نفعها إلى الميت

2950
-
النصوص التي استمد منها الفقهاء جواز إهداء ثواب الأعمال إلى الـموتى

2951
-
قد ثبت أن ولد الإنسان من سعيه

2952
-
الرد على الموفق بن قدامة في ادعاء الإجماع على إهداء ثواب الأفعال التي تدخلها النيابة

2953
-
تفصيل ابن القيم في الصيام عن الميت

2954
-
تساهل الموفق بن قدامة في القول في إهداء ثواب الأعمال للموتى

2955
-
القرآن إنما نزل للتذكر والتدبر لينذر به لا ليهدى منه الختمات إلى الأموات

2956
-
الولد والعلم والصدقة الجارية كلها من كسب الإنسان

2957
-
لم يكن من عادة السلف إهداء ثواب الأعمال إلى موتى الـمسلمين

2958
-
تفسير المنار لقوله تعالى: ﴿وَلَا تَكۡسِبُ كُلُّ نَفۡسٍ إِلَّا عَلَيۡهَاۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٞ وِزۡرَ أُخۡرَىٰ﴾

2959
-
مما ينتفع به الـمؤمن من عمل غيره

2960
-
مدار الجزاء والثواب والعقاب على عمل الإنسان بنفسه لنفسه لا على عمل أولاده وأقاربه

2961
-
شرط انتفاع الوالد بعمل الولد

2962
-
يجوز للأولاد قضاء واجبات آبائهم من صلاة وصيام وحج

2963
-
الأقوال في قوله تعالى: ﴿وَأَن لَّيۡسَ لِلۡإِنسَٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ﴾

2964
-
أقوال العلماء تابعة لقول الله ورسوله، وليس قول الله ورسوله بتابع لأقوالهم

2965
-
قوله تعالى: ﴿وَأَن لَّيۡسَ لِلۡإِنسَٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ﴾ خبر لا يدخلها النسخ

2966
-
لا سعي للكافر عند ربه

2967
-
قوله تعالى: ﴿وَأَن لَّيۡسَ لِلۡإِنسَٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ﴾ من شرعنا وليست من شرع من قبلنا

2968
-
بعض الآيات التي تطابق قوله تعالى: ﴿وَأَن لَّيۡسَ لِلۡإِنسَٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ﴾ في الدلالة

2969
-
بعض الآيات والأحاديث المتطابقة مع قوله تعالى:﴿وَأَن لَّيۡسَ لِلۡإِنسَٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ﴾ في الدلالة

2970
-
تعريف البر لغةً واصطلاحًا

2971
-
الوقف على البر هو الوقف على الفقراء وفي القربى وفي الرقاب وفي سبيل الله وابن السبيل والضيف

2972
-
التعليق على قوله تعالى: ﴿وَءَاتَى ٱلۡمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِۦ ذَوِي ٱلۡقُرۡبَىٰ﴾

2973
-
المقصود باليتامي

2974
-
المقصود بالمساكين

2975
-
المقصود بابن السبيل

2976
-
المقصود ب"السائلين"

2977
-
المقصود ب"الرقاب"

2978
-
غفل الناس عن النصائح والـمصالح التي حث عليها كتاب ربهم وسنة نبيهم

2979
-
على كافة العلماء صرف هذه الأوقاف والوصايا الـمجعولة في الأضاحي عن الأموات فيما نص عليه الكتاب والسنة

2980
-
من شرط صحة الوقف على البر أن يكون على طاعة محققة

2981
-
لو دُفع إلى أهل كل بيت من الفقراء ثمنُ أضحية في ثواب ميتهم لكان أنفع للحي وللميت

2982
-
بعض الفقهاء محبوسون في سجن الألفاظ ومقيدون بقيود العبارات

2983
-
لا يجوز للمفتي أن يلزم الناس بمذهبه وهو يعلم أن مذهب غيره أقرب للصواب وأسعد بالدليل

2984
-
من واجب العالـم الـمحتسب القيام ببيان ما وصل إليه علمه من معرفة الحق بدليله

2985
-
رد التهم الموجة إلى رسالة "الدلائل العقلية والنقلية"

2986
-
رسالة من الشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي بتقريظ رسالة الدلائل العقلية والنقلية

2987
-
رسالة من الشيخ يوسف القرضاوي

2988
-
رسالة من الشيخ أحمد عبد العزيز المبارك

2989
-
رسالة من السيد عبد الله بن خميس

2990
-
اعتراض الشيخ عبد العزيز بن ناصر بن رشيدعلى رسالة "الدلائل العقلية والنقلية"

2991
-
صواب القول وصحته غير كافلة لصيانته عن الرد عليه أو الطعن فيه

2992
-
الـمبني على دعائم الحق والتحقيق لن يزلزله مجرد النفخ بالريق

2993
-
العلم ذو شجون

2994
-
معرفة الشيخ ابن محمود بالشيخ عبد العزيز بن ناصر

2995
-
تعيين الشيخ ابن محمود والشيخ عبد العزيز بن ناصر قضاة في الآفاق

2996
-
القول بعدم مشروعية الأضحية عن الـميت، هو الـمشهور في المذاهب الأربعة

2997
-
إذا اشتدت كراهية الشخص للشيء لم يكد يراه ولا يسمعه

2998
-
من كان على الحق فهو الأمة الذي يجب أن يقتدى به

2999
-
وطدتُ ثبات ما قلت بالدلائل القطعية والبراهين الساطعة الجلية

3000
-
عبد العزيز بن ناصر للأسف لم يأت بدليل واحد من الكتاب ولا من السنة ولا من قول أحد من الصحابة ولا التابعين

3001
-
عمل الناس للشيء لا يدل على صحته في الشرع

3002
-
الأدلة التي استدل بها الشيخ عبد العزيز بن رشيد خارجة عن موضوع البحث

3003
-
سن رسول الله الأضحية في حق الحي شكرًا لنعمة بلوغ عيد الإسلام

3004
-
الأحاديث التي استدل بها الشيخ عبد العزيز بن رشيد لا تتناسب مع ما يريد أن يستدل له

3005
-
الشيخ عبد العزيز بن رشيد قد أغرق في النزاع وبَعُد عن مثار البحث

3006
-
بعض الفقهاء يتكلفون صرف الأحاديث إلى غير الـمعنى الـمراد منها

3007
-
من واجب من يتصدى للرد أن تكون لديه مؤهلات علمية واستعدادات في التبحر في البحوث الفقهية

3008
-
المنكرون يرون أن العلم الصحيح هو فيما حفظوه من كتب مذهبهم

3009
-
من طبيعة الإنسان أنه إذا جهل شيئًا أسرع بإنكاره

3010
-
لم يثبت بطريق صحيح ولا صريح ما يدل على مشروعية الأضحية عن الميت

3011
-
لم يثبت عن الإمام أحمد القول بمشروعية الأضحية عن الـميت

3012
-
لا حيلة لي في إفهام من لا يريد أن يفهم

3013
-
رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية "رفع الـملام عن الأئمة الأعلام"

3014
-
الحلال ما أحله الله ورسوله، والدين ما شرعه الله في كتابه وعن لسان نبيه

3015
-
عدم تضحية النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة عن الأموات يدل على عدم ثبات مشروعيتها

3016
-
الأضحية عن الـميت لم تكن معروفة عن السلف

3017
-
الأضحية إذا أطلقت لا تسمى صدقة، كما أن الصدقة لا تسمى أضحية

3018
-
الأمور التي يفارق فيها حكم الأضحية الصدقة

3019
-
كل مشروع ملتحق بالعبادات وما ليس بمشروع فإنه ملتحق بالـمبتدعات أو العادات

3020
-
الأضحية عن الميت شاة لحم وليست من الأضحية في شيء

3021
-
قياس الأضحية عن الميت على الحج عنه قياس مع الفارق

3022
-
حكم الأضحية غير حكم الصلاة والصيام والحج

3023
-
ظاهر مذهب الشافعية أن ما عدا الدعاء والاستغفار والصدقة والحج الواجب، لا يصل إلى الـميت ثوابه

3024
-
الظاهر من مذهب الشافعية والـمالكية والحنفية، أنه لا أضحية عن الـميت لعدم ما يدل على مشروعيتها

3025
-
العلامة ابن القيم - رحمه الله- قد ذكر الخلاف الواسع في وصول ثواب الأعمال إلى الموتى

3026
-
إذا كانت القراءة لأجل الجعل ولم يقصد بها التقرّب إلى الله لم يحصل منها الثواب

3027
-
أهل السنة لا يرون انتفاع الأموات بشيء من عمل الأحياء

3028
-
ما نسب إلى ابن تيمية من القول بجواز الأضحية عن الـموتى غير صحيح، أو أنه قاله ثم ترجح عنده خلافه

3029
-
رأي الشافعي ومن اتبعه أن القراءة لا يصل ثوابها إلى الـموتى

3030
-
من فعل طاعة لله ثم أهدى ثوابها إلى حي أو ميت لم ينتقل ثوابها إليه

3031
-
اتفق العلماء أن إهداء ثواب الأعمال إلى الـموتى ليس من عمل أهل السنة

3032
-
بعض علماء السنة لـمـا سمعوا بالأحاديث الواردة في الدعاء للموتى، اعتبروها دليلا على إهداء الثواب للأموات

3033
-
عمل الولد من عمل أبيه لأنه كان سببا في وجوده

3034
-
مدار الجزاء بالثواب والعقاب وبالجنة والنار على عمل الإنسان بنفسه لنفسه

3035
-
الأصل في قواعد الشريعة أنه لا يصلي أحد عن أحد ولا يصوم أحد عن أحد

3036
-
لا يوجد في كتب عقائد أهل السنة أن من أنكر وصول ثواب الأعمال إلى الـموتى فإنه مبتدع

3037
-
الخلاف بين علماء السنة في وصول ثواب الأعمال للميت واضح مشهور

3038
-
لم يشرع الله الدعاء ويأمر بالإكثار منه إلا لتحقق منفعته للحي والـميت

3039
-
الدعاء من القدر والقدر يرد القدر

3040
-
الأنبياء وخلفاء الرسل يحاربون القدر بالقدر

3041
-
الدعاء عبادة مستقلة بين العبد وربه، لا ينتقل ثوابها من الداعي إلى الـمدعو له

3042
-
حصول الأجر والثواب لـمن لم يعمل هو خلاف سنة الله وشرعه في الجزاء على الأعمال

3043
-
الأدلة من القرآن على أن الإنسان لا يجزى إلا بعمله

3044
-
الأدلة من السنة على أن الإنسان لا يجزى إلا بعمله

3045
-
أقاويل الرجال يستدل لها ولا يستدل بها

3046
-
العالـم قد يقول ما يعجزه أن يقيم الحجة على صحته

3047
-
قياس العبادات التي أمرها إلى الله على هبة الـمال الذي يملكه صاحبه قياس مع الفارق

3048
-
لو جاز هبة الأعمال قياسًا على هبة الـمال لجاز بيعها

3049
-
لا يُصلِّ أحد عن أحد ولا يصم أحد عن أحد

3050
-
لا يقاس عمل غير الولد على الولد

3051
-
استدل العلماء بهذا الحديث على جواز اشتراك أهل البيت في ذبيحة واحدة

3052
-
إجزاء الأضحية عن كافة أهل البيت ولو كثر عددهم هي من محاسن الشريعة

3053
-
الاشتراك في الثواب موسع فيه ليس كإفراد الميت بالأضحية

3054
-
أضحية النبي صلى الله عليه وسلم عن أمته تشمل الأحياء والأموات ومن في الأصلاب ومن لم يوجد، ليست كأضحية غيره

3055
-
الصحابة أعلم بمراد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أضحيته لأمته

3056
-
إن الله سبحانه قد أثبت لنبيه صلى الله عليه وسلم الولاية على أمته

3057
-
الشيخ إسماعيل الأنصاري لم يأت بحرف واحد ينقض به ما قلت

3058
-
أبو داود، وإن كان من أصحاب الإمام أحمد، فإنه معدود من الـمحدثين

3059
-
العلماء قرروا بأنه لا يلزم أن يكون كل ما سكت عنه أبو داود صالحًا للاستناد والاعتماد

3060
-
رأي ابن حجر فيما سكت عنه أبو داود

3061
-
الشيخ إسماعيل الأنصاري يوهم الناس أن أبا داود والترمذي والذهبي، قد حكموا بصحة الحديث المروي عن علي رضي الله عنه

3062
-
لا يدل كل حديث ساقه أبو داود في سننه وترجم له أنه قد ارتضاه صحة وعملاً ومذهبًا

3063
-
الغريب هو ما يرويه واحد وهو ضد الـمعروف الـمشهور

3064
-
كره جمع من الأئمة تتبع الأحاديث الغريبة

3065
-
الحاكم يصحح كثيرًا من الأحاديث الساقطة والـموضوعة

3066
-
الحاكم أصيب بغفلة في آخر عمره، فكان يعتمد في تصحيحه على رواية غير الثقة

3067
-
أئمة أهل الحديث يذكرون الراوي بصفته ويقولون: فلان كذاب، وفلان مدلس، ولا يعدون ذلك غيبة

3068
-
من عرف بالأذى والفساد وانتهاك الحرمات، فلا ينبغي التستر عليهم

3069
-
إسماعيل الأنصاري جعل من يتكلم في الرواة وأقوال العلماء بما يقتضيه من التصحيح والتضعيف مهاجمة للعلماء

3070
-
التنبيه على القول الضعيف الذي يتناقله الفقهاء هو من باب النصيحة لله ولعباد الله

3071
-
توجد أحاديث تذكر في كل كتاب من الفقه، على أن الراجح خلافها

3072
-
قول الخطابي: العلماء على طبقتين: أهل حديث، وأهل فقه

3073
-
تضعيف البخاري لحنش

3074
-
تضعيف ابن حبان لحنش

3075
-
تضعيف المنذري وعلي بن المديني لحنش

3076
-
تضعيف ابن حجر وابن العربي والمباركفوري لحنش

3077
-
بينة الجرح مقدمة على بينة التعديل

3078
-
الأدلة على ضعف حديث حنش عن على رضي الله عنه

3079
-
الـمحفوظ عن أهل بيت رسول الله، أنهم كانوا يكتفون بأضحية رسول الله عنهم عن أضحيتهم لأنفسهم

3080
-
عليٌ أنكر أن يكون رسول الله قد خصه بشيء دون الناس

3081
-
العامل بالمفهوم التارك للمنطوق كالذي يفضل القياس على النص

3082
-
لو كان حديث الأضحية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيحًا عند السلف لبدؤوا بأضحية النبي قبل أضحيتهم لأنفسهم

3083
-
من ادعى ما لا حقيقة له فضحته شواهد الامتحان

3084
-
نص ما كتب الشيخ عبد الله بن محمود في ابن تيمية وما فيه من تقدير واحترام له

3085
-
إنصاف الشيخ عبد الله بن محمود لابن تيمية تقديره له

3086
-
الشيخ إسماعيل لم يجد عن أحد من العلماء ممن سبق شيخ الإسلام أنه قال بتفضيل ذبح الأضحية عن الـميت

3087
-
أبو داود والترمذي لم يحكما بصحة حديث الأضحية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

3088
-
العلم أمانة والكتمان خيانة، والله لا يصلح كيد الخائنين

3089
-
الصدقة لا تسمى أضحية، كما أن الأضحية لا تسمى صدقة، ولكل شيء حكمه على حسب حقيقته

3090
-
تفريق النبي ﷺ بين الأضحية وغيرها

3091
-
يجوز للشخص أن يذبح شاة أو بقرة يوم عيد النحر ويصدق بها عن ميته

3092
-
ولو علم ابن العربي ومن معه أن الذين يضحون للأموات أنهم يأكلون لحمها ومخها ولا يتصدقون إلا بالقدر اليسير منها لما قالوا بجواز ذلك

3093
-
الأضحية لخاصة الحي أفضل من التصدق بثمنها باتفاق الأئمة الأربعة

3094
-
يجب العدول عن الأضحية عن الميت إلى الصدقة بثمنها الـمنصوص على فضلها ووصول نفعها

3095
-
كلام ابن العربي يدل على تفضيل الصدقة عن الميت على الأضحية عنه

3096
-
رأي ابن العربي والعبادي بأن الأضحية عن الميت صدقة يقابله رأي مالك وجماعة

3097
-
الأول لم يترك للآخر مقالاً

3098
-
أحب الحديث أصدقه، وخير القول ما يصدقه العيان

3099
-
أسفه الناس رأيًا وأسخفهم عقلاً رجل يكابر في إنكار اليقينيات

3100
-
سبب قول ابن القيم إن اختيارات ابن تيمية ليست دون اختيارات ابن عقيل وأبي الخطاب

3101
-
ما زالت فتوى ابن تيمية تزداد نورًا وتتجدد ظهورًا، وعاد أمر معاديه بورًا ورأيهم ثبورًا

3102
-
أعرض العلماء عن العمل ببعض اختيارات شيخ الإسلام

3103
-
مخالفة الإمام الذهبي لشيخ الإسلام ابن تيمية

3104
-
الإمام الذهبي الـمعدود من أصفى الناس محبة لابن تيمية يخالفه في بعض الـمسائل

3105
-
أثبت التاريخ أن أعداء ابن تيمية إنما نقموا عليه من أجل أنه خالف رأيهم وما عليه علماء مذهبهم

3106
-
بعض الناس لا يتحمل الصبر على مخالفة رأيه ومذهبه

3107
-
سبب تحامل أبي حيان على ابن تيمية

3108
-
أكثر الـمعادين لابن تيمية رجعوا عن رأيهم في لومه واعترفوا بفضله وسعة علمه

3109
-
قول الشيخ إسماعيل: "إننا نطلب من المؤلف ...إلخ" كلام ينبئ عن نقص علم وقصور فهم

3110
-
اختيارات شيخ الإسلام هي رحمة عامة ونعمة واسعة

3111
-
بعض المسائل التي أعرض العلماء فيها عن اختيارات ابن تيمية لما تبين لهم رجحان خلافها

3112
-
بعض المسائل التي يرجح فيها الشيخ عبد الله بن زيد اختيارات ابن تيمية

3113
-
ما رأي الشيخ إسماعيل في قول ابن تيمية بأن إهداء القرب الدينية إلى النبي بدعة؟

3114
-
كل عالـم يدرك بأن الشيخ إسماعيل يتكلم بغير علم وبدون فهم

3115
-
من اعتقد أن الإنسان لا ينتفع إلا بعمله فقد خرق الإجماع

3116
-
كلام شيخ الإسلام رد على المتفلسفة والصوفية

3117
-
انتفاع الأموات بعمل الأحياء ليس هو إهداء ثواب الأعمال

3118
-
استجابة الدعاء ليست من باب إهداء ثوابه، ولكنه تفضل من الله للمدعو له وللداعي أجره

3119
-
شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ليست من باب إهداء ثواب الأعمال

3120
-
دعاء الملائكة واستغفارهم لمن في الأرض ليس إهداء ثواب

3121
-
فضل الله ورحمته بخلقه ليس من إهداء ثواب الأعمال في شيء

3122
-
دخول أبناء المسلمين الجنة بعمل آبائهم ليس لأن آباءهم أهدوهم أعمالهم

3123
-
الأب لم يهد ثواب عمله لابنه وإنما انتفع الابن ببركة صلاح أبيه ودعائه

3124
-
الميت ينتفع بصدقة الحي عنه

3125
-
الحج الـمفروض يسقط عن الـميت بحج وليه

3126
-
قضاء الولي أو غيره عن الميت دينه ليس من إهداء ثواب العمل بل للفاعل أجره

3127
-
يقصد ابن تيمية بانتفاع الميت بالأعمال، مجرد الانتفاع لا إهداء الثواب

3128
-
متى أبرأ شخص شخصًا من حقه، فإنه لا يقال إنه أهدى له ثواب عمله

3129
-
الجار الصالح ينفع في الـمحيا والـممات

3130
-
انتفاع جليس أهل الذكر بهم صحيح وليس بإهداء ثواب الأعمال في شيء

3131
-
انتفاع الميت بصلاة الحي عليه ليس من إهداء الثواب لأن الأجر للمصلي

3132
-
دفع العذاب عن الأمة بوجود النبي صلى الله عليه وسلم ليس من باب إهداء الثواب

3133
-
الانتفاع بعمل الغير خارج عن إهداء ثواب الأعمال كما يظنه بعض من غلط فيه من الـمفسرين وغيرهم

3134
-
لا ينبغي العدول عن طريق السلف، فإنه أفضل وأكمل

3135
-
الكتاب والسنة وحيان شقيقان لا ينفك أحدهما عن الآخر

3136
-
من فرَّق بين الكتاب والسنة فهو كمن فرق بين الشهادتين

3137
-
من ادعى محبة النبي صلى الله عليه وسلم مع عدم متابعته فدعواه كاذبة

3138
-
امتن الله سبحانه على عباده الـمؤمنين ببعثة النبي الكريم

3139
-
للصحابة الـميزة السامية والـمنزلة العالية بسبقهم إلى النبي ﷺ وملازمة صحبته

3140
-
أميّة الرسول صلى الله عليه وسلم هي معجزة من معجزات نبوته

3141
-
البعثة هي أفضل من زمن الـمولد، لكونه صلى الله عليه وسلم ولد كما يولد الناس

3142
-
كانت عامة مجالس النبي ﷺ إنما هي مجالس علم وتعليم

3143
-
كان الصحابة يتعلمون من رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن والسنة معًا

3144
-
كيفية نزول القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم وحفظه له

3145
-
الناس يتفاوتون في فهم ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وحمله والعمل به

3146
-
أبو هريرة، حمل علمًا كثيرًا عن النبي ﷺ

3147
-
أنواع الناس في حمل العلم

3148
-
كان رسول الله ﷺ يعلم أصحابه السنة، كما يعلمهم القرآن

3149
-
القرآن وحي مجمل والسنة وحي مفصّل ولا غنى لأحدهما عن الآخر

3150
-
تفسير قوله تعالى: ﴿وَٱلنَّجۡمِ إِذَا هَوَىٰ ١ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمۡ وَمَا غَوَىٰ ٢﴾

3151
-
لا يخرج من النبي صلى الله عليه وسلم إلا الحق

3152
-
حاشا النبي صلى الله عليه وسلم أن يكذب على ربه أو يكتم شيئًا من وحيه

3153
-
إن الله سبحانه اختار لحمل هذا الدين وتبليغه من هم أفضل الخلق على الإطلاق بعد نبيهم

3154
-
حرص الصحابة على السنة وعدم الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

3155
-
تحفظ الصحابة بالسنة وحمايتها عن أن يزاد فيها أو ينقص منها

3156
-
إن الله سبحانه حفظ سنة نبيّه بما يحفظ به كتابه

3157
-
من قال: لا أقبل أو لا أصدق إلا بفعل الرسول، فليس مؤمنًا بالرسول

3158
-
معنى شهادة أن محمدًا رسول الله تستلزم طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم

3159
-
نصب لعباده في الدنيا حكمًا عدلاً هو الكتاب والسنة

3160
-
إن القرآن لا غناء له عن السنة التي تبيّنه وتفسره وتوضح ما أشكل منه

3161
-
حاجة الأمة إلى السنة بمثابة حاجتهم للقرآن

3162
-
حاجة الأمة إلى السنة

3163
-
السنة هي المبينة للقرآن

3164
-
السنة هي المفصلة لمجمل القرآن

3165
-
السنة هي المقيدة لمطلق القرآن

3166
-
السنة هي المخصصة لعموم القرآن

3167
-
لولا السنة لما عرفنا أن الله حرم الزينة بالذهب على ذكور الأمة

3168
-
لولا السنة لما عرفنا أن الله حرم علينا أكل كل ذي ناب من السباع وذي مخلب من الطير

3169
-
لولا السنة لما عرفنا كثيرا من أحكام الإرث

3170
-
السنة تقضي على القرآن وتعبر عنه وتبين ما سكت عنه

3171
-
من الغباوة والحمق دعوى الاكتفاء بالقرآن عن السنة

3172
-
بعض الناس لا يدري ولا يدري أنه لا يدري

3173
-
أغلب القواعد والعقائد والأصول مستوحاة من السنة

3174
-
أمثلة من القواعد المستوحاة من السنة

3175
-
من واجب الإيمان برسول الله - عليه الصلاة والسلام - هو طاعته وتصديقه وأن لا يعبد الله إلا بما شرع

3176
-
من لم يقرّ بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يعلمه بعقله فليس في الحقيقة مؤمنًا

3177
-
بعض القواعد المستوحاة من السنة

3178
-
معنى قوله صلى الله عليه وسلم: «وهم يد على من سواهم»

3179
-
الرحمة بالحيوان والرفق به والإحسان إليه

3180
-
من ادعى الاكتفاء بالقرآن عن السنة فإنه ليس مؤمنًا بالقرآن ولا بالسنة

3181
-
من الواجب على كل مسلم متابعة الرسول في الـمعقول والـمنقول

3182
-
من واجب الـمؤمن أن يعرف حقيقة ما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه الحق

3183
-
السنّة التي ندعو إلى الإيمان بها والعمل بموجبها، هي السنة الثابتة عن النبي ﷺ

3184
-
من واجب أهـل العلم بالله ألاّ يتجـرؤوا على الاستشهاد بالحديث إلا بعد التأكد من ثبوته وصحته

3185
-
أكثر ما أبعد علماء الكلام عن الدين، هو بعدهم عن السنة وضعف نصيبهم منها

3186
-
علماء السنة وعلماء الكلام

3187
-
من تكلم برأيه ولم يتلق ذلك من الكتاب والسنة، فإنه مأثوم وإن أصاب

3188
-
على الـمسلمين جميعًا الاعتصام بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإقامة التشريع عليهما

3189
-
دعوة الناس إلى الاستغناء بالقرآن عن السنة هي دعوة إلحادية

3190
-
الرسول ﷺ كان يبين للناس ما نزل إليهم من القرآن بمقتضى أقواله وأفعاله وتقريراته

3191
-
الصحابة يكمل بعضهم بعضا في العلم

3192
-
الخلفاء الراشدون وأخذهم الأحكام من السنة

3193
-
خبر الواحد العدل يفيد العلم اليقيني

3194
-
حاجة الناس الملحة للعمل بالسنة

3195
-
السنة عامل من أهم العوامل على ترقية اللغة

3196
-
الحياة الحقيقية هي في اتباع ما جاء به الرسول

3197
-
نشر السنة واجبً دينيًّ وعمل اجتماعيٌّ

3198
-
الاقتداء بالرسول ﷺ اقتداء بأعظم البشر رجولة وإنسانية

3199
-
العمل على نشر السّنة إنما هو توجيه للاقتداء بالرسول ﷺ

3200
-
نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن التفريق بين الكتاب والسنة

3201
-
السنة من القرآن

3202
-
إشكالات متعلقة بحجر ثمود

3203
-
معاني الحِجر

3204
-
مرور النبي صلى الله عليه وسلم بحجر ثمود ومعجزة ناقة صالح

3205
-
ناقة ثمود هي غاية في النعمة لكنها نهاية في حلول العقاب بهم

3206
-
عقر ناقة صالح

3207
-
ثمود أهل حضارة عريقة في الترف

3208
-
سبب عدم عمارة أرض ثمود

3209
-
نزول النبي ﷺ بالحجر والنهـي عن الدخول في مساكن الـمعذبين إلا أن يكونوا باكين

3210
-
نزول النبي ﷺ في الحجر بأصحابه واستقرار نبي الله صالح والـمؤمنين فيه، دليلان على صحة السكنى فيه

3211
-
أرض الحجر داخلة في عموم الأرض التي سخر الله لعباده

3212
-
أرض ثمود مباحة الانتفاع والسكنى لمن بعدهم إلى يوم القيامة

3213
-
لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يدل على النهـي عن سكنى بلاد ثمود

3214
-
كما أنجى الله الـمؤمنين من شؤم السخط النازل على ثمود، فكذلك ينجي أرضهم وماءهم

3215
-
مصدر الشبهة التي حصلت لدى بعض العلماء في القول بمنع سكنى الحجر

3216
-
استدراك ابن حجر غلطه وتقريره ثبات نزول النبي ﷺ بالحجر بعد نفيه له

3217
-
الشبهة التي راجت على ابن حجر قد راجت على كثير من العلماء

3218
-
اتفق الكتاب والسنة على إباحة الاستيطان بالحجر كسائر بلدان الحضارة

3219
-
الله سبحانه لم يخلق الأرض عبثًا وإنما خلقها للانتفاع بها

3220
-
الحكم على أرض الحجر بالـمنع من الاستيطان والانتفاع هو حكم عليها بجعلها سائبة

3221
-
حث النبي صلى الله عليه وسلم على عمارة الأرض

3222
-
القرآن الكريم مملوء بنشر فضائل الأرض وشمول نفعها

3223
-
كل ما مدحه الله في كتابه وعلى لسان نبيه أو شوّق إليه وحسنه، فإنه من الدين

3224
-
البقاع تشقى كما تشقى النفوس وتسعد

3225
-
لم نجد في كتاب الله ولا سنة رسوله آية ولا حديثًا يمنع من سكنى الحجر

3226
-
سبب نهي النبي ﷺ عن دخول مساكن الـمعذبين إلا أن يكونوا باكين

3227
-
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن دخول الحجر لأنه أحب أن يغرس في قلوب أصحابه تعظيم أمر الله ورسوله

3228
-
سبب نهي النبي ﷺ عن دخول مساكن ثمود إلا أن يكونوا باكين

3229
-
البكاء كله مذموم إلا البكاء من خشية الله

3230
-
السكنى في مساكن الـمعذبين مباح في كتاب الله

3231
-
الآيات تدل على إباحة السكنى في مساكن الـمعذبين بلا كراهة

3232
-
نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الشرب من آبار ثمود

3233
-
حفاظ الصحابة السبعة

3234
-
لم يرد النهي عن الوضوء بآبار حجر ثمود إلا من طريق ابن إسحاق وهو ضعيف عند أهل الحديث

3235
-
رواية أخرى لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوضوء بماء آبار ثمود

3236
-
دلائل الوضع لائحة على حديث ابن إسحاق من كل وجوهه

3237
-
النهـي عن الوضوء بماء آبار الحجر جاء عن طريق ابن إسحاق فقط وهو ضعيف لا يحتج به

3238
-
النهي عن شرب ماء آبار الحجر إنما هو لمصلحة تعود على صحتهم

3239
-
وصف الماء الطاهر منطبق على مياه آبار الحجر

3240
-
النهي الصادر من النبي ﷺ عن شرب ماء آبار ثمود يجب أن يحمل على أمر حسي معقول الـمعنى

3241
-
الآبار الـمهجورة يتكون فيها مواد من الغازات السامة

3242
-
أهل الطب والذكاء والـمعرفة يحذرون أشد التحذير من قربان مياه الآبار المهجورة

3243
-
رسول الله صلى الله عليه وسلم هو طبيب الأديان والأبدان

3244
-
حمل النهي عن شرب مياه آبار ثمود على أمر معلوم سببه أولى من حمله على أمر غير معقول الـمعنى

3245
-
النهي عن آبار ثمود مثل النهي عن عين تبوك

3246
-
النبي صلى الله عليه وسلم يحاذر على أصحابه من علوق الوباء والوقوع في البلاء

3247
-
مشاهد من مضار الـمياه المهجورة

3248
-
حالات مشاهدة من مضار المياه

3249
-
كان صلى الله عليه وسلم يتقي أسباب البلاء ويأمر بالتباعد عن مواقع الوباء

3250
-
العبد مأمور باتقاء أسباب البلاء

3251
-
ركب الله في الإنسان العقل والسمع والبصر ليتم بذلك استعداده لتناول منافعه

3252
-
كل الأمم على اختلاف أديانهم وأوطانهم قد جربوا وقاية التطعيم عن الأمراض الـمعدية

3253
-
الحجر مسجد وتربته طهور

3254
-
كراهة البخاري الصلاة في أرض الحجر رأي منه وليس رواية

3255
-
تباح الصلاة في الحجر لأنها موضع بكاء وتضرع

3256
-
مدين اسم قرية قبيلة مدين التي تنسب إلى مدين بن إبراهيم عليه السلام

3257
-
مديَنُ يقال فيها ما يقال في الحجر جوازًا ومنعًا

3258
-
الغنَاء ومَا يقَال فِيهِ

3259
-
الأحاديث الواردة في حظر الغناء

3260
-
تخريج حديث أبي أمامة والحكم عليه

3261
-
قوله صلى الله عليه وسلم: «الْغِنَاءُ يُنْبِتُ النِّفَاقَ فِى الْقَلْبِ»

3262
-
الأحاديث التي تبيح الغناء

3263
-
المقارنة بين أحاديث منع الغناء وأحاديث إباحته

3264
-
أحاديث إباحة الغناء مرجحة بصحتها، وضعف مقابلها ونكارته

3265
-
كلام الشوكاني في نيل الأوطار حول الغناء

3266
-
الغناء كله مباح للمسافر وغير الـمسافر

3267
-
الناس في مزاولتهم للأعمال الثقيلة يتروحون بالغناء ويستريحون به

3268
-
غناء الصحابة وارتجازهم في بناء المسجد

3269
-
القول: " إن الغناء زاد الـمسافر" ليس بإثم

3270
-
بعض مواقف عمر رضي الله عنه

3271
-
بعض الـملوك يولعون بمحبة الغناء

3272
-
موافقة شعر حسان لما وقع في فتح مكة

3273
-
قصة إسلام جبلة بن الأيهم

3274
-
وصول رسول عمر إلى جبلة بن الأيهم

3275
-
دعاء جبلة للجواري المغنيات وسماع رسول عمر غناءهن

3276
-
صلة جبلة بن الأيهم لحسان بن ثابت

3277
-
رجوع الرسول إلى عمر رضي الله عنه

3278
-
مدح حسان رضي الله عنه لجبلة بن الأيهم

3279
-
قال النبي ﷺ في الشعر: «إنه كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح» وهكذا الغناء

3280
-
الأصل في الغناء الإباحة

3281
-
ضرب الدف والغناء في العرس سنة

3282
-
أدخلت الصوفية الغناء في ضمن الزهديات فكانوا من الذين اتخذوا دينهم لعبًا ولهوًا

3283
-
الغناء الذي لا يفضي إلى الوجد ولا الرقص ولا التساقط من أجله فهذا لا بأس به

3284
-
بكاء أحمد بن حنبل وترديده للشعر

3285
-
سُمي الغناء غناءً من أجل تحسين الصوت به

3286
-
الغناء على إطلاقه يشتمل على النافع وعلى الضار

3287
-
الغناء منه مذموم ومنه مباح وهو الأكثر

3288
-
النبي ﷺ كان رحب الصدر لسماع الشعر والغناء أحيانًا

3289
-
إنشاد كعب بن زهير قصيدته بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم

3290
-
تعليق الشيخ ابن زيد على بعض أبيات قصيدة كعب بن زهير رضي الله عنه

3291
-
الغناء مباح، وأخذ الأجرة عليه مباح

3292
-
الغناء مباح وما يترتب على المباح مباح

3293
-
مفاخرة وفد تميم للنبي صلى الله عليه وسلم وإجازته لهم

3294
-
لا محظور في إباحة ما يتفضل به أهل الفضل

3295
-
البخل من أبغض ما يتخلق به الرجل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم

3296
-
بعض المواقف المعيبة على الجد بن قيس

3297
-
الكسب بالغناء والدف حلال إن لم يكن فيه ما يثير الغرائز

3298
-
كل الأحاديث التي تحرم الغناء ليست بصحيحة ولا صريحة في التحريم

3299
-
الاستهزاء بالله وبكتابه ورسوله والدين كفرٌ بالله عز وجل

3300
-
اللهو منه ما هو مباح ومنه ما هو ممنوع

3301
-
ماذا يقدم الـمغنون والـمغنيات لأمتهم من الخير؟

3302
-
حب الأقدمين محفوف بالعفاف بخلاف أهل هذا العصر

3303
-
دخول ليلى الأخيلية على الحجاج

3304
-
محادثة الحجاج مع ليلى الأخيلية

3305
-
إرسال الحجاج ليلى الأخيلية إلى بعض أعوانه ثم رجوعها إليه

3306
-
إنشاد ليلى الأخيلية بعض ما قال فيها توبة الخفاجي

3307
-
بعض المواقف بين توبة الخفاجي وليلى الأخيلية

3308
-
ما دار بين ليلى الأخيلية ومحصن الفقعسي في مجلس الحجاج

3309
-
إجازة الحجاج لليلى الأخيلية

3310
-
موقف الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود من رسالة "مقام إبراهيم" لعبد الرحمن المعلمي

3311
-
حملة سليمان بن حمدان على المعلمي وكتابه "المقام"

3312
-
سبب رد الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود على سليمان بن حمدان

3313
-
وقوف المماحلين في وجه من ينصح الأمة ويفيدها

3314
-
النقد بالحق من واجبات الدين ومن النصيحة لله ولعباده

3315
-
الـمخلص الناصح والبصير الناقد يجب عليه أن يتثبت في الرد والنقد

3316
-
إنكار ابن حمدان على المعلمي ورد الشيخ ابن محمود على ابن حمدان

3317
-
قصر ابن حمدان معنى المحاولة على طلب الشيء بحيلة، كذب على اللغة

3318
-
ليست كل حيلة محرمة

3319
-
العرب يفتخرون بالحيلة التي توصلهم إلى الـمكارم وتخلصهم من الـمكاره

3320
-
قول المعلمي: "حاولت تنقيح الأدلة"، أي أردت وقصدت لا يحتمل غيره

3321
-
تسمية ابن حمدان كتابه ب"نقض البنيان" تطبعه بطابع البطلان

3322
-
الاختلاف في المقصود بالـمقام النازل في شأنه القرآن

3323
-
ابن حمدان لا يعرف التفريق بين مشاعر الحج وغيرها

3324
-
أجمع العلماء على أنه ليس لسنة الطواف مكان محدود

3325
-
صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتي الطواف في حجة الوداع

3326
-
لم يقع من الصحابة الزحام على مواقع أقدام رسول الله في الـمقام لفقههم الراسخ أن الـمسجد الحرام كله مقام إبراهيم

3327
-
لقد تكلفت هذه الأمة أشياء ما تكلفته الأمم قبلها

3328
-
سنة الطواف من الشرائع الـمستحبة الثابتة بالكتاب والسنة

3329
-
اعتقاد ما ليس بمشعر ولا منسك أنه مشعر ومنسك يعد من تغيير الكلم عن مواضعه

3330
-
جعل الله استدامة بقاء الـمقام في الـمسجد الحرام آية على صحة بناء إبراهيم الخليل (عليه السلام) لهذا البيت

3331
-
كان مقام إبراهيم زمن النبي ﷺ ملصقًا بالكعبة

3332
-
نقل ابن حجر لرأي عمر رضي الله عنه في نقل المقام عن مكانه

3333
-
نقل عمر رضي الله عنه للمقام يعد من المصالح المرسلة

3334
-
عد العلماء توسعة عمر للحرمين من العمل الـمبرور والسعي الـمشكور

3335
-
ليس بين أيدينا ما يحرم نقل مقام إبراهيم عن مكانه إذا دعت الحاجة إلى ذلك

3336
-
بعث نبيه محمدًا ﷺ بدين كامل وشرع شامل صالح لكل زمان ومكان

3337
-
كذب ابن حمدان على ابن أبي مليكة

3338
-
زمن إبراهيم زمن نبوة ليس بزمن جاهلية

3339
-
خبر ابن أبي مليكة ليس لإبراهيم فيه ذكر ولا يمت له بصلة

3340
-
كان المقام في زمان الجاهلية في لصق الكعبة حتى باعتراف صاحب النقض نفسه

3341
-
قول مالك في المقام لا نجزم بصحته

3342
-
النقول التاريخية يأتي الناس فيها بالغث والسمين والصحيح والسقيم

3343
-
قول مالك في مكان مقام إبراهيم يخالفه قول ابن عباس رضي الله عنهما

3344
-
تفصيل ابن تيمية في نقل أخبار الأمم الماضية

3345
-
لم يجزم ابن تيمية بصحة ما رواه الصحابي عن أهل الكتاب فما بالك بغيره

3346
-
أقام ابن حمدان نفسه مقام الـمشرع العام وحاكمًا على جميع العلماء والحكام

3347
-
ابن حمدان يتناقض من حيث لا يشعر

3348
-
التشدد ينشأ من حرج الصدر وضيق العطن عن سعة العلم بأحكام الشريعة السمحة

3349
-
نقل المقام عن محله لتوسعة المطاف مثل توسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي

3350
-
ابن حمدان ألحق بالدين ما لم يأذن به الله

3351
-
لا يجوز تغيير مشاعر الحج كما لا يجوز تغيير شرائع الدين

3352
-
صفة حج النبي ﷺ

3353
-
ابن حمدان يأخذ من الأقوال الضعيفة والـموضوعة ما يوافق مذاقه

3354
-
العالم يجب أن يكون مستقل الرأي

3355
-
ذكر ابن جرير أقوال علماء السلف في تعيين المقام النازل فيه القرآن

3356
-
تصحيح ابن جرير للمقام شيء وحكايته عن عرف الناس شيء آخر

3357
-
أخذ ابن حمدان بعض كلام ابن جرير وترك بعضه، لقصد التدليس والإيهام والتلبيس

3358
-
عند الشيء ما أحاط به من جوانبه

3359
-
إذا صلى المصلي في أقصى بقعة من الـمسجد الحرام صدق عليه أنه قد اتخذ من مقام إبراهيم مصلى

3360
-
نسبة نقل المقام إلى النبي ﷺ ساقطة عارية عن الدليل

3361
-
لم يثبت عن رسول الله ﷺ أنه نقل المقام عن مكانه وإنما نقله عمر

3362
-
عدم نقل الصحابة لتحويله صلى الله عليه وسلم للمقام دليل على عدم وقوعه

3363
-
الأمور التي يرد بها الخبر من جهة المخبر

3364
-
تحويل المقام لو وقع من النبي ﷺ لوجب على كافة الصحابة علمهم به

3365
-
فتح مكة

3366
-
قصة فرار حماس بن قيس ومن معه من قريش يوم فتح مكة

3367
-
"اذهبوا فأنتم الطلقاء"

3368
-
استقصاء الصحابة لأفعال النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة ونقلهم لها

3369
-
الأمور العدمية لا يتحدث بها الناس، لذلك لم يتحدثوا بنقل النبي صلى الله عليه وسلم للمقام

3370
-
ثقة وعدالة موسى بن عقبة لا يحكم بها على صحة كل ما رواه

3371
-
عدالة الراوي شيء وصحة ما يروي شيء آخر

3372
-
أوجه ضعف الخبر بنقل رسول الله صلى الله عليه وسلم للمقام

3373
-
ليس مراد من أثنى على موسى بن عقبة بالصحة أن كل قول يقوله يكون صحيحًا

3374
-
لا فائدة في ترديد أن الـمقام زمن إبراهيم (عليه السلام) لم يتعلق به شيء من الأحكام

3375
-
قول ابن حمدان إن الناس لم يؤمروا بالصلاة حول المقام إلا بعد حجة الوداع من الكذب على الله وعلى رسوله

3376
-
ثبت أن النبي ﷺ صلى ركعتي الطواف عند الـمقام حال كونه ملصقًا بالكعبة

3377
-
صلاة النبي ﷺ خلف المقام وهو إذ ذاك في لصق الكعبة

3378
-
ابن حمدان يصف صلاة النبي ﷺ بأنها من فعل الجاهلية

3379
-
الكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم ليس كالكذب على الناس

3380
-
الصلاة لله رب العالـمين لا لمقام إبراهيم

3381
-
لم يذكر أي أصول التفسير أن قوله تعالى: ﴿وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبۡرَٰهِ‍ۧمَ مُصَلّٗى﴾ نزلت في حجة الوداع

3382
-
قوله تعالى: ﴿وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبۡرَٰهِ‍ۧمَ مُصَلّٗى﴾ من موافقات عمر

3383
-
قول السيوطي رحمه الله إن قوله تعالى: ﴿وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبۡرَٰهِ‍ۧمَ مُصَلّٗى﴾ نزلت في حجة الوداع خطأ منه

3384
-
ابن حمدان يخالف الحقائق مخالفة غير خافية على أحد

3385
-
ابن حمدان لما أعوزه الحصول على الدلائل الـمقتضية للصحة والتحقيق أخذ في التمويه والتضليل

3386
-
الكلام في عدم نسبة القول إلى مجاهد لا في مرسلاته

3387
-
النزاع في صحة الدعوى أن موقف رسول الله ﷺ من الـمقام هو الـمأمور باتخاذه مصلى

3388
-
اختلاف السلف والخلف في تعيين المقام النازل فيه القرآن والمقصود بالصلاة فيه

3389
-
الصلاة عند المقام لا تتغير عن مشروعيتها بتحويل الـمقام عن محله

3390
-
نقل المقام من محله عند الضرورة لا يتغير به شيء من حرمته

3391
-
وقعت توسيعات للمسجد الحرام في القرون الـمفضلة ولم ينكرها أحد من العلماء

3392
-
فتوى مفتي الديار السعودية بجواز تحويل المقام لمصلحة توسعة الـمطاف للناس

3393
-
تأييد الشيخ عبد الله بن زيد للفتوى بجواز نقل المقام للضرورة

3394
-
تغيير المسجد الحرام والمسجد النبوي أعظم من تغيير مكان المقام

3395
-
حول عمر المقام من لصق الكعبة إلى موضعه الآن حينما اتسعت فتوح البلدان وكثر الوافدون إلى حج

3396
-
دوافع تحويل المقام أعظم هي اليوم منها في زمن عمر

3397
-
الحرج منفي عن الدين جملة وتفصيلاً

3398
-
أشد ما يقع الناس فيه من الـمشقة في شؤون مناسك الحج

3399
-
القول بسعة الوقت للرمي هو مما يؤهل الناس أن يرموا جمارهم بسهولة وسعة

3400
-
الشدة الحاصلة في الـمطاف يحصل إزالتها بتحويل الـمقام عن محله إلى محل قريب منه

3401
-
حسن سنة عمر وسيرته رضي الله عنه

3402
-
تحويل عمر للمقام عن محله الذي كان فيه لما كثر القاصدون للحج

3403
-
هل يصح في الأذهان أن يشتهر تحويل عمر للمقام ويخفى على الناس تحويل النبي ﷺ له لو وقع منه

3404
-
الأدلة على أن عمر هو من حول المقام عن موضعه

3405
-
عمر أول من نقل المقام

3406
-
عمر بن الخطاب لما ولي وحج ودخل مكة أخر الـمقام إلى موضعه الذي هو فيه اليوم

3407
-
أمر عمر رضي الله عنه عبد الله بن السائب العابدي، بتحويل الـمقام إلى موضعه الذي هو فيه اليوم

3408
-
صحة تحويل عمر للمقام ابتداء من غير سبق

3409
-
حول عمر رضي الله عنه المقام إلى موضعه الآن سنة 18هـ

3410
-
ترجيح ابن حجر كون عمر بن الخطاب هو الذي حول الـمقام من لصق الكعبة إلى موضعه الآن

3411
-
ابن حمدان يرمي كل قول يخالف رأيه بالتضعيف والتصحيف

3412
-
مجاهد وعطاء وسفيان بن عيينة ومالك بن أنس وغيرهم اتفقوا على تحويل عمر للمقام

3413
-
ابن حمدان يأخذ من أقوال الـمؤرخين غير الـمعروفين بالعلم والحديث

3414
-
تتكشف العلوم للباحث أثناء بحثه

3415
-
لقب ابن حجر بالحافظ من أجل طول باعه وسعة اطلاعه في شتى العلوم والفنون

3416
-
قصة نقل السيل لحجر المقام ورد عمر له إلى مكانه

3417
-
ليس في رواية الأزرقي ما يدل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أول من حول المقام عن مكانه

3418
-
تحويل عمر للحجر لتوسعة الـمطاف للناس، هو الذي ذكره علماء السلف

3419
-
أحداث سنة سبعة عشر وحجات عمر بالناس وتأخيره للمقام إلى موضعه اليوم

3420
-
حكاية سيل أم نهشل انفرد بها الأزرقي وهو مجهول

3421
-
هل يجب علينا ترك ما تركه رسول الله ﷺ ؟

3422
-
ما يتعلق بمصالح الناس في أمور الحياة ليس لنا أن نتركه لترك رسول الله له

3423
-
توسعة الحرمين ونقل المقام لتوسيع المطاف وجمع المصحف من المصالح المرسلة

3424
-
كان الصحابة يعرضون رأيهم على رأي رسول الله ﷺ في الشيء الذي يعلمون أنه لم يقله عن وحي من ربه

3425
-
استشارة رسول الله ﷺ لأصحابه فيما يتعلق بأمور الحياة واجتهادهم بعده

3426
-
دعوى أنه لا اجتهاد لأحد في نقل الـمقام عن حالة ما كان عليه زمن النبي ﷺ تشدد بعيد عن مقاصد الدين

3427
-
لا توجد آية أو حديث تثبت أن الله بوأ للمقام هذا الـمكان بحيث لا يجوز تحويله عنه

3428
-
اتفق أهل السنة على أن الله بعث محمدًا بصلاح العباد في الـمعاش والـمعاد

3429
-
دعوى ابن حمدان بأن حجر الـمقام منسك من مناسك الحج...كذب على الله

3430
-
لا يخرج كلام ابن حمدان عن قسمين: إما كذب في النقل، وإما تكذيب بالحق

3431
-
فعل رسول الله ﷺ للشيء لا يدل بظاهره على وجوبه

3432
-
تفريق ابن عباس بين ما يفعل للسنة وما يفعل للحاجة العارضة

3433
-
الأفعال منه صلى الله عليه وسلم موقوفة على دلائلها

3434
-
التكليف معلق على الأمر والنهي

3435
-
ما كان من أفعاله صلى الله عليه وسلم تنفيذًا لأمر فهو الواجب

3436
-
جعل العلماء طواف الإفاضة والنحر والحلق موسعًا فما الذي خصص الرمي بالتحديد من بين نظائره؟

3437
-
لو كان ما قبل الزوال وقت نهي غير قابل للرمي لبينه النبي صلى الله عليه وسلم

3438
-
ترك الاستفصال في مقام الاحتمال ينزل منزلة العموم في الـمقال

3439
-
أرخص النبي صلى الله عليه وسلم للرعاة أن يرموا بالليل وأية ساعة شاؤوا من النهار

3440
-
ألحق الفقهاء الحنابلة بالرعاة والسقاة كل من له عذر من مرض أو خوف على نفسه أو أهله أو رفيقه

3441
-
العذر الحاصل في هذا الزمان من مشقة الزحام أشد وأشق من عذر الرعاة والسقاة

3442
-
أيام منى كلها كالوقت الواحد

3443
-
الـمشقة تجلب التيسير

3444
-
وجوب الرمي فيما بين الزوال إلى الغروب هو من تحديدات الفقهاء

3445
-
اتفق العلماء قاطبة على أن كل أحد يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله ﷺ

3446
-
الرمي هو من جملة الذكر الـمطلق في أيام منى

3447
-
ليس كلما فعله ﷺ في حجته واجبًا على أمته

3448
-
لو حُدد الرمي بما بين الزوال إلى الغروب لوقع الناس في الحرج والـمشقة التي تنافيها الشريعة السمحة

3449
-
الإجماع على الفعل لا يدل على الوجوب

3450
-
العلماء الأجلاء قد استباحوا الإفتاء بجواز الرمي قبل الزوال في حال الرخاء والسعة

3451
-
لا تتأتى الحكمة من الرمي إلا بالقول بسعته

3452
-
ليس بين أيدينا ما يدل على تحديد توقيت الرمي بما بين الزوال إلى الغروب

3453
-
يجوز للحاج أن يرمي جماره في أية ساعة شاء من ليل أو نهار من أيام منى

3454
-
من أسر سريرة ألبسه الله رداءها علانية

3455
-
متى صلح الاعتقاد صلح العمل، أو فسد الاعتقاد فسد العمل

3456
-
العقل كثيرًا ما ينفيه القرآن عن الـمشركين وعن التاركين للأوامر الدينية

3457
-
نفى الله عن الكفار العقل الصحيح بسخريتهم بالدين وهزئهم بالـمصلين

3458
-
متى صلح الراعي صلحت الرعية، وإذا فسد الراعي فسدت الرعية

3459
-
العدل قوام الدنيا والدين

3460
-
الملك الصالح يشرق بنور عدله زمانه

3461
-
أكثر ما يفسد دين الإسلام هو العلماء الضالون والأمراء الـمسلّطون

3462
-
لو أن لي دعوة مستجابة لصرفتها إلى السلطان

3463
-
في زماننا هذا أميران متكافئان في الطغيان

3464
-
طغيان بعض المتنفذين وجهلهم

3465
-
سنة الرسول - عليه الصلاة والسلام- شقيقة القرآن

3466
-
مما ندرك على بعض أمراء العرب الـمسلمين في هذا الزمان إظهار كراهيتهم للدين وعدم احتفالهم به

3467
-
البلدان الـمتدينة بدين صحيح نراها آخذة بحظ وافر من الأمن والإيمان

3468
-
بعض الأمراء الـمسلطين، قد فرضوا على الناس فرضًا إلزاميًّا الحكم بالاشتراكية الـماركسية

3469
-
أجمع علماء الـمسلمين على كفر من استباح أمرًا محرّمًا

3470
-
نحلة الاشتراكية السيئة إنما دخلت بلدان الـمسلمين عن طريق الأمراء الـمسلطين

3471
-
الساعة التي أخبر النبي ﷺ عنها حينما يوسّد الأمر إلى غير أهله

3472
-
«يأتي على الناس زمان يمر الـمسلم فيه بالقبر ويقول: يا ليتني كنت صاحب هذا القبر»

3473
-
مما يسر اتفاق حكام المسلمين على أن الرأي السديد والأمر الـمفيد هو اعتصامهم بدين الإسلام

3474
-
أُمراء الـمسلمين يجب أن يكونوا متكاتفين متكافلين

3475
-
العدل هو قوام الدنيا والدين وصلاح الـمخلوقين

3476
-
فضل الإمام العادل

3477
-
ملك غشوم خير من فتنة تدوم

3478
-
الخروج على أئمة العدل والقضاء عليهم بالعزل أصل كل محنة وبلية

3479
-
الكمال التام في الصفات والأفعال متعذر من كل أمير

3480
-
إذا كان إنكار الـمنكر يستلزم ما هو أنكر منه، فإنه لا يسوغ إنكاره