المجلدات
الرئيسية
البحث
المجلد الأول : العقائد
المجلد الثاني : العبادات - الأحوال الشخصية
المجلد الثالث : قضايا معاصرة
المجلد الرابع : المعاملات ورسائل أخرى
المجلد الخامس : أحكام الأضحية ورسائل أخرى
المجلد السادس : الحكم الجامعة (1)
المجلد السابع : الحكم الجامعة (2)
كتاب الفتاوى
التصنيفات
الرئيسية
البحث
العبادات والفقه وأصوله
العقيدة
علوم القرآن والتفسير
علوم الحديث والسيرة النبوية
الآداب والأذكار
الدعوة وأساليبها ورد الشبهات
الأمة وأحوالها ونصحها
التاريخ وقضايا إسلامية وقضايا أخرى
بحث
(6) الحكم الشرعي في الطلاق السني والبدعي
الفوائد (147)
1146
-
ثناء الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود على الشيخ محمد الأمين الشنقيطي -رحمهما الله-
1147
-
استدراك الشيخ على الشنقيطي صحة الطلاق بالثلاث بلفظ واحد
1148
-
نقد الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود على الشيخ محمد الأمين الشنقيطي إعراضه عن الاستدلال ببعض الآيات
1149
-
كل ما ذكر الله من أحكام الطلاق فإنما يعني به الطلاق الشرعي السُّني
1150
-
سلفنا الصالح يرد بعضهم على بعض في أصول الدين وفروعه
1151
-
منهج رسالة "الحكم الشرعي في الطلاق السني والبدعي"
1152
-
إننا مأمورون من كتاب ربنا بأن نسأل أهل الذكر وهم العلماء
1153
-
لا غنى عن الاستعانة بأقوال السابقين من العلماء
1154
-
الرجال تُعرف بالحق، لا الحق بالرجال
1155
-
الطلاق الواقع بالثلاث طلاق بدعي
1156
-
بعض أحكام المطلقة بالثلاث في لفظ واحد أو بألفاظ متعددة في طهر واحد
1157
-
بعض حقوق المطلقة بالثلاث في لفظ واحد أو بألفاظ متعددة في طهر واحد
1158
-
حكم في المطلقة بالثلاث بلفظ واحد أو بألفاظ متعددة في طهر واحد
1159
-
الكرماني الذي استدل به الشيخ الشنقيطي لا يحتج بكلامه
1160
-
غلط االكاتب ومن فهم فهمه في اشتراط الثلاث لصحة الطلاق
1161
-
القائلون بجواز إيقاع الثلاث جميعًا بلفظ واحد يخالفون صريح القرآن والسنة
1162
-
المقصود بقوله تعالى: ﴿ٱلطَّلَٰقُ مَرَّتَانِۖ﴾
1163
-
كل الآيات المذكورة في أحكام الطلاق تعني الطلاق المشروع، الذي يقع مرة بعد أخرى
1164
-
رواية ابن تيمية لرجوع الإمام أحمد عن لزوم الطلاق بالثلاث في لفظ واحد
1165
-
قياس عدم لزوم الطلاق بالثلاث على مخالفة الوكيل لأمر موكله
1166
-
القائلون بوقوع الطلاق بالثلاث يجعلون في القرآن حشوا
1167
-
وقوع الطلاق بالثلاث مناقض لآيات القرآن
1168
-
أنواع العدة
1169
-
بعض الأحكام المأخوذة من قوله تعالى: ﴿أَسۡكِنُوهُنَّ مِنۡ حَيۡثُ سَكَنتُم مِّن وُجۡدِكُمۡ﴾
1170
-
عدة المتوفى عنها زوجها وبعض أحكام المطلقة
1171
-
عدة المختلعة بالمال وبمعناها المفسوخة
1172
-
إلزام الطلاق بالثلاث وكونه بينونة كبرى مخالف لصريح القرآن والسنة
1173
-
تفسير ابن كثير لقوله تعالى: ﴿ٱلطَّلَٰقُ مَرَّتَانِۖ﴾
1174
-
نقل صاحب المنار لبعض آراء العلماء في الطلاق بالثلاث
1175
-
نقل ابن القيم إجماع الصحابة على أنه لا يقع بالثلاث مجتمعة إلا واحدة من أول الإسلام إلى ثلاث سنين من خلافة عمر
1176
-
الطلاق الذي ذكره الله تعالى في كتابه هو الطلاق الرجعي
1177
-
فقد فسّر القرآنُ والسنةُ ﴿ٱلطَّلَٰقُ مَرَّتَانِۖ﴾ بكونها تقع مرة في خلال العدة
1178
-
طلاق عويمر العجلاني بعد وقوع اللعان طلاق فضولي
1179
-
لم يكن صلى الله عليه وسلم فحاشا
1180
-
استدلال الشنقيطي بحديث عويمر العجلاني هو بعيد عن موضع الحُجة
1181
-
النصوص الصحيحة الصريحة تثبت وقوع الفرقة بمجرد اللعان
1182
-
طلاق فاطمة بنت قيس وقع دفعات، فلا دليل فيه على الطلاق بالثلاث دفعة واحدة
1183
-
تصحيح وقوع الطلاق بالثلاث دفعة واحدة يعارض نص القرآن
1184
-
الطلاق بالثلاث في لفظة واحدة بدعة والحكم بلزومه ولزوم ما يترتب عليه خطأ وظلم
1185
-
المفسر يقدم على المبهم
1186
-
صحة حديث فاطمة بنت قيس وبعض ما يدل عليه من أحكام
1187
-
الطلاق بالثلاث بلفظ واحد بدعة ومنكر من القول وزور
1188
-
الطلاق الشرعي هو الطلاق الرجعي
1189
-
ليس في الكتاب والسنة ما يوجب الإلزام بالثلاث بمن أوقعها جملة
1190
-
غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم على المطلق ثلاثا دليل على التحريم لا الإباحة
1191
-
حديث أبي ركانة موافق لحكم الله ورسوله على أن الطلاق بالثلاث إذا وقع جملة واحدة فإنه لا يكون إلا عن واحدة
1192
-
تضعيف حديث أبي ركانة
1193
-
طلاق ابن عمر لزوجته له مدخل صحيح في كون الثلاث عن واحدة
1194
-
حديث ابن عمر وبعض ما يؤخذ منه من أحكام
1195
-
لا يحتسب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الطلقة الشرعية لا البدعية
1196
-
الأصل الذي عليه السلف أن العبادات والعقود المحرمة إذا فعلت على الوجه المحرم لم تكن لازمة صحيحة
1197
-
ذهب قوم إلى أن من طلق امرأته ثلاثًا فقد وقعت عليها واحدة
1198
-
استعراض الشنقيطي لحديث أبي الصهباء مع ابن عباس
1199
-
نقل الشنقيطي الرد على حديث أبي الصهباء مع ابن عباس لينصر مذهبه
1200
-
رد الشيخ ابن زيد على الشنقيطي في توجيهه لحديث ابن عباس مع أبي الصهباء
1201
-
الطلاق الشرعي يجب أن يكون عند ابتداء كل طهر
1202
-
كيفية الطلاق السني
1203
-
إذا انتهت عدة المطلقة يجوز لزوجها السابق أن يخطبها كغيره من الخطاب
1204
-
تفسير ابن كثير لقوله تعالى: ﴿وَإِذَا طَلَّقۡتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَبَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعۡضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحۡنَ أَزۡوَٰجَهُنَّ إِذَا تَرَٰضَوۡاْ بَيۡنَهُم بِٱلۡمَعۡرُوفِۗ﴾
1205
-
المقارنة بين الطلاق الشرعي والطلاق بالثلاث
1206
-
ما كان شرعًا زمن الرسول، ولم ينسخه الرسول فإنه شرع الله الذي لا يتغير ولا يتبدل
1207
-
توجيه ابن تيمية لجعل عمر طلاق الثلاث ثلاثا
1208
-
تربى الناس على صحة إيقاع الطلاق بالثلاث ولم يجدوا من العلماء من يبين لهم خطأهم فيها
1209
-
اعتمد الأئمة لصحة وقوع الطلاق بالثلاث على حديث فاطمة بنت قيس وهو واقع في غير موقعه الصحيح
1210
-
رأي ابن تيمية وابن القيم في الطلاق بالثلاث في لفظ واحد
1211
-
فتوى ابن عباس في وقوع الطلاق بالثلاث
1212
-
ابن عباس في زمانه لا يستطيع أن يخالف رأي عمر
1213
-
لكل مقام مقال
1214
-
الذين يتعجلون بإيقاع الثلاث جميعًا، هم من العوام الذين لا يعرفون أحكام الإسلام
1215
-
غلو الحاكمين بصحة الطلاق بالثلاث
1216
-
الذي جعل هذا الطلاق البدعي يستفحل أمره هو كثرة أنصاره من سائر المقلدين لأئمة المذاهب
1217
-
كلام ابن القيم في إعراض الناس عن تحكيم الكتاب والسنة
1218
-
رأي ابن القيم في الطلاق بالثلاث
1219
-
رأي القرضاوي في التقليد والمقلدين
1220
-
كمال الإسلام وشموليته
1221
-
بعض أحكام النكاح من الكتاب والسنة
1222
-
شرع سبحانه في الطلاق أمورًا توجب التمهل فيه وعدم التسرع إليه
1223
-
لو بيَّن الشنقيطي العدة والرجعة لهدمت أُصول مذهبه
1224
-
سنة الطلاق هو أن يطلقها تطليقة واحدة
1225
-
مساوئ الحكم بالطلاق بالثلاث المجموعة بكونها طلاقا بائنا
1226
-
الشرع يوجب النفقة لكل مطلقة ما دامت في العدة
1227
-
من لوازم الطلاق الشرعي بقاء المرأة في عدة الزوج حتى نهاية عدتها
1228
-
بعض من أفتى بكون الطلاق بالثلاث مجموعة طلقة واحدة
1229
-
الحكم بلزوم الطلاق بالثلاث يفتح باب التحليل على مصراعيه
1230
-
مشاعرة الرجل الذي طلق زوجته بالثلاث
1231
-
سبب تشيع بلاد فارس
1232
-
الطلاق البدعي لا يصح ولا يلزم عند الشيعة
1233
-
ما ذكر الله من أحكام الطلاق فإنما يتمشى على الطلاق الشرعي
1234
-
لم يذكر الشيخ في بحثه آيات القرآن المتعلقة بالطلاق لعلمه أن الاستدلال بها يعود عليه بسقوط مذهبه
1235
-
حمل الشنقيطي حديث ابن عباس على غير المدخول بها ليس في محله
1236
-
الطلاق البدعي زيادة في الدين
1237
-
الطلاق السني في القرآن
1238
-
تفسير ابن كثير لآيات الطلاق
1239
-
تعريف مبتوتة الطلاق عند الفقهاء
1240
-
وهم الأئمة وأتباعهم في حديث حديث فاطمة بنت قيس
1241
-
نفي ابن القيم لرواية عمر
1242
-
سبب خطأ العلماء في حديث فاطمة بنت قيس
1243
-
من لوازم حكم الأئمة وأتباعهم بالطلاق بالثلاث دفعة نسخ الرجعة الواردة في القرآن
1244
-
لو بدا للزوج بعد البينونة الصغرى لزوجته أن يتزوجها جاز له ذلك بعقد جديد مستوف لشروط الصحة
1245
-
إن طلق الزوج زوجته بالثلاث مفرقة لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره
1246
-
لا فرق أن يقول: أنت طالق ثلاثًا، أو يكرر هذا اللفظ ثلاثًا
1247
-
الدليل على صحة رجوع الزوج بعد الطلاق الواقع بالثلاث
1248
-
الطلاق بالثلاث مجتمعة يُحكم فيها بطلقة واحدة
1249
-
تفسير الطبري لآية الطلاق
1250
-
تفسير مجاهد لآيات الطلاق
1251
-
أنواع الطلاق البائن
1252
-
اعتراف الشنقيطي بأن الطلاق بالثلاث حرام أو بدعة حجة عليه
1253
-
لا نعلم في الشريعة حكمًا يُتفق على أنه حرام أو بدعة ثم يحكم بصحته ولزومه غير هذا الطلاق بالثلاث مجتمعة
1254
-
لم يفقه الشنقيطي مسألة طلاق أبي ركانة حق الفقه
1255
-
الطلاق الشرعي يقع بأول طلقة من الثلاث والطلقتان الزائدتان تعتبران لغوًا
1256
-
غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقوله يدلان على تحريم هذا الطلاق الواقع بالثلاث جميعًا وعدم لزومه.
1257
-
رأي الصنعاني في الطلاق بالثلاث مجموعة
1258
-
نقل الطحاوي أن الطلاق بالثلاث معا يقع طلقة واحدة
1259
-
الطلاق السني والبدعي
1260
-
الأصل في الطلاق السني والبدعي
1261
-
الأمر بوجوب الإشهاد على الطلاق وعلى الرجعة متأكد
1262
-
لكل مطلقة عدة
1263
-
حقوق المطلقة في زمن العدة
1264
-
إن مات زوج رجعية في عدة طلاق سقطت وابتدأت عدة وفاة من حين موته
1265
-
الدليل على أن عدة الحامل وضع حملها
1266
-
متى وقع الطلاق على الطريق البدعي فإنه يجب رجعة الزوجة
1267
-
أمر رسول اللهﷺ أبا ركانة أن يراجع زوجته وقد طلقها بالثلاث في مجلس واحد
1268
-
تضعيف المحدثين حديث البتة
1269
-
جمع الثلاثِ طلاقُ بدعة محرمٌ
1270
-
تطليقة واحدة في طهر لم يجامعها فيه وليست بحائض هي السنة بالإجماع
1271
-
الفقهاء ينقل بعضهم عن بعض القول بلزوم الطلاق بالثلاث دفعة على علاته
1272
-
عِلَلُ الأحاديث التي استدل بها الفقهاء على جواز الطلاق بالثلاث
1273
-
من العجيب اتفاق علماء الإسلام على لزوم ما كان حراما أو بدعة
1274
-
من استبان له سنة رسول الله ﷺ لم يكن له أن يدعها لقول أحد كائنًا من كان
1275
-
وجوب العدة وجواز الرجعة
1276
-
الحكم بلزوم الطلاق بالثلاث جميعًا وكونه طلاقًا بائنًا هو من باب اتخاذ آيات الله هزوًا
1277
-
أحكام طلاق غير المدخول بها
1278
-
عقد النكاح أيسر في نفوسنا من إثبات الطلاق
1279
-
أحكام الطلاق
1280
-
صفة إثبات الطلاق بالثلاث
1281
-
الحكمة من تشريع أحكام الطلاق
1282
-
الطلاق الذي يجوز سماعه وإثباته هو أن يطلق زوجته طلاق السنة
1283
-
الطلاق المتعدد بلفظ الثلاث أو بثلاث طلقات متتابعات في مجلس واحد، يقع طلقة واحدة
1284
-
القانون المعمول به في مصر رقم 25 لسنة 1929م يعتبر أن الطلاق المتعدد لا يقع إلا واحدة
1285
-
يجب علينا أن نرد الطلاق البدعي الذي هو من شريعة البشر إلى الطلاق السُّني
1286
-
جميع العوام الخاص منهـم والعام قد تربوا على الطلاق البدعي
1287
-
أبغض الحلال إلى الله الطلاق
1288
-
طلاق السنة شرعه الله رحمة للخلق
1289
-
شرعت العدة ليتروى الزوج في أثنائها، ويتفكر في أمره
1290
-
الإحاطة بكل العلوم غير حاصلة لأحد
1291
-
بعض السنن تخفى على بعض الصحابة والأئمة فيعذرون حينما يحكمون بخلافها
1292
-
الفقيه الحر يجب عليه أن يربط الأصول بعضها ببعض