المجلدات
الرئيسية
البحث
المجلد الأول : العقائد
المجلد الثاني : العبادات - الأحوال الشخصية
المجلد الثالث : قضايا معاصرة
المجلد الرابع : المعاملات ورسائل أخرى
المجلد الخامس : أحكام الأضحية ورسائل أخرى
المجلد السادس : الحكم الجامعة (1)
المجلد السابع : الحكم الجامعة (2)
كتاب الفتاوى
التصنيفات
الرئيسية
البحث
العبادات والفقه وأصوله
العقيدة
علوم القرآن والتفسير
علوم الحديث والسيرة النبوية
الآداب والأذكار
الدعوة وأساليبها ورد الشبهات
الأمة وأحوالها ونصحها
التاريخ وقضايا إسلامية وقضايا أخرى
بحث
(2) مباحث التحقيق مع الصاحب الصَّدِيقِ
الفوائد (151)
2984
-
من واجب العالـم الـمحتسب القيام ببيان ما وصل إليه علمه من معرفة الحق بدليله
2985
-
رد التهم الموجة إلى رسالة "الدلائل العقلية والنقلية"
2986
-
رسالة من الشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي بتقريظ رسالة الدلائل العقلية والنقلية
2987
-
رسالة من الشيخ يوسف القرضاوي
2988
-
رسالة من الشيخ أحمد عبد العزيز المبارك
2989
-
رسالة من السيد عبد الله بن خميس
2990
-
اعتراض الشيخ عبد العزيز بن ناصر بن رشيدعلى رسالة "الدلائل العقلية والنقلية"
2991
-
صواب القول وصحته غير كافلة لصيانته عن الرد عليه أو الطعن فيه
2992
-
الـمبني على دعائم الحق والتحقيق لن يزلزله مجرد النفخ بالريق
2993
-
العلم ذو شجون
2994
-
معرفة الشيخ ابن محمود بالشيخ عبد العزيز بن ناصر
2995
-
تعيين الشيخ ابن محمود والشيخ عبد العزيز بن ناصر قضاة في الآفاق
2996
-
القول بعدم مشروعية الأضحية عن الـميت، هو الـمشهور في المذاهب الأربعة
2997
-
إذا اشتدت كراهية الشخص للشيء لم يكد يراه ولا يسمعه
2998
-
من كان على الحق فهو الأمة الذي يجب أن يقتدى به
2999
-
وطدتُ ثبات ما قلت بالدلائل القطعية والبراهين الساطعة الجلية
3000
-
عبد العزيز بن ناصر للأسف لم يأت بدليل واحد من الكتاب ولا من السنة ولا من قول أحد من الصحابة ولا التابعين
3001
-
عمل الناس للشيء لا يدل على صحته في الشرع
3002
-
الأدلة التي استدل بها الشيخ عبد العزيز بن رشيد خارجة عن موضوع البحث
3003
-
سن رسول الله الأضحية في حق الحي شكرًا لنعمة بلوغ عيد الإسلام
3004
-
الأحاديث التي استدل بها الشيخ عبد العزيز بن رشيد لا تتناسب مع ما يريد أن يستدل له
3005
-
الشيخ عبد العزيز بن رشيد قد أغرق في النزاع وبَعُد عن مثار البحث
3006
-
بعض الفقهاء يتكلفون صرف الأحاديث إلى غير الـمعنى الـمراد منها
3007
-
من واجب من يتصدى للرد أن تكون لديه مؤهلات علمية واستعدادات في التبحر في البحوث الفقهية
3008
-
المنكرون يرون أن العلم الصحيح هو فيما حفظوه من كتب مذهبهم
3009
-
من طبيعة الإنسان أنه إذا جهل شيئًا أسرع بإنكاره
3010
-
لم يثبت بطريق صحيح ولا صريح ما يدل على مشروعية الأضحية عن الميت
3011
-
لم يثبت عن الإمام أحمد القول بمشروعية الأضحية عن الـميت
3012
-
لا حيلة لي في إفهام من لا يريد أن يفهم
3013
-
رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية "رفع الـملام عن الأئمة الأعلام"
3014
-
الحلال ما أحله الله ورسوله، والدين ما شرعه الله في كتابه وعن لسان نبيه
3015
-
عدم تضحية النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة عن الأموات يدل على عدم ثبات مشروعيتها
3016
-
الأضحية عن الـميت لم تكن معروفة عن السلف
3017
-
الأضحية إذا أطلقت لا تسمى صدقة، كما أن الصدقة لا تسمى أضحية
3018
-
الأمور التي يفارق فيها حكم الأضحية الصدقة
3019
-
كل مشروع ملتحق بالعبادات وما ليس بمشروع فإنه ملتحق بالـمبتدعات أو العادات
3020
-
الأضحية عن الميت شاة لحم وليست من الأضحية في شيء
3021
-
قياس الأضحية عن الميت على الحج عنه قياس مع الفارق
3022
-
حكم الأضحية غير حكم الصلاة والصيام والحج
3023
-
ظاهر مذهب الشافعية أن ما عدا الدعاء والاستغفار والصدقة والحج الواجب، لا يصل إلى الـميت ثوابه
3024
-
الظاهر من مذهب الشافعية والـمالكية والحنفية، أنه لا أضحية عن الـميت لعدم ما يدل على مشروعيتها
3025
-
العلامة ابن القيم - رحمه الله- قد ذكر الخلاف الواسع في وصول ثواب الأعمال إلى الموتى
3026
-
إذا كانت القراءة لأجل الجعل ولم يقصد بها التقرّب إلى الله لم يحصل منها الثواب
3027
-
أهل السنة لا يرون انتفاع الأموات بشيء من عمل الأحياء
3028
-
ما نسب إلى ابن تيمية من القول بجواز الأضحية عن الـموتى غير صحيح، أو أنه قاله ثم ترجح عنده خلافه
3029
-
رأي الشافعي ومن اتبعه أن القراءة لا يصل ثوابها إلى الـموتى
3030
-
من فعل طاعة لله ثم أهدى ثوابها إلى حي أو ميت لم ينتقل ثوابها إليه
3031
-
اتفق العلماء أن إهداء ثواب الأعمال إلى الـموتى ليس من عمل أهل السنة
3032
-
بعض علماء السنة لـمـا سمعوا بالأحاديث الواردة في الدعاء للموتى، اعتبروها دليلا على إهداء الثواب للأموات
3033
-
عمل الولد من عمل أبيه لأنه كان سببا في وجوده
3034
-
مدار الجزاء بالثواب والعقاب وبالجنة والنار على عمل الإنسان بنفسه لنفسه
3035
-
الأصل في قواعد الشريعة أنه لا يصلي أحد عن أحد ولا يصوم أحد عن أحد
3036
-
لا يوجد في كتب عقائد أهل السنة أن من أنكر وصول ثواب الأعمال إلى الـموتى فإنه مبتدع
3037
-
الخلاف بين علماء السنة في وصول ثواب الأعمال للميت واضح مشهور
3038
-
لم يشرع الله الدعاء ويأمر بالإكثار منه إلا لتحقق منفعته للحي والـميت
3039
-
الدعاء من القدر والقدر يرد القدر
3040
-
الأنبياء وخلفاء الرسل يحاربون القدر بالقدر
3041
-
الدعاء عبادة مستقلة بين العبد وربه، لا ينتقل ثوابها من الداعي إلى الـمدعو له
3042
-
حصول الأجر والثواب لـمن لم يعمل هو خلاف سنة الله وشرعه في الجزاء على الأعمال
3043
-
الأدلة من القرآن على أن الإنسان لا يجزى إلا بعمله
3044
-
الأدلة من السنة على أن الإنسان لا يجزى إلا بعمله
3045
-
أقاويل الرجال يستدل لها ولا يستدل بها
3046
-
العالـم قد يقول ما يعجزه أن يقيم الحجة على صحته
3047
-
قياس العبادات التي أمرها إلى الله على هبة الـمال الذي يملكه صاحبه قياس مع الفارق
3048
-
لو جاز هبة الأعمال قياسًا على هبة الـمال لجاز بيعها
3049
-
لا يُصلِّ أحد عن أحد ولا يصم أحد عن أحد
3050
-
لا يقاس عمل غير الولد على الولد
3051
-
استدل العلماء بهذا الحديث على جواز اشتراك أهل البيت في ذبيحة واحدة
3052
-
إجزاء الأضحية عن كافة أهل البيت ولو كثر عددهم هي من محاسن الشريعة
3053
-
الاشتراك في الثواب موسع فيه ليس كإفراد الميت بالأضحية
3054
-
أضحية النبي صلى الله عليه وسلم عن أمته تشمل الأحياء والأموات ومن في الأصلاب ومن لم يوجد، ليست كأضحية غيره
3055
-
الصحابة أعلم بمراد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أضحيته لأمته
3056
-
إن الله سبحانه قد أثبت لنبيه صلى الله عليه وسلم الولاية على أمته
3057
-
الشيخ إسماعيل الأنصاري لم يأت بحرف واحد ينقض به ما قلت
3058
-
أبو داود، وإن كان من أصحاب الإمام أحمد، فإنه معدود من الـمحدثين
3059
-
العلماء قرروا بأنه لا يلزم أن يكون كل ما سكت عنه أبو داود صالحًا للاستناد والاعتماد
3060
-
رأي ابن حجر فيما سكت عنه أبو داود
3061
-
الشيخ إسماعيل الأنصاري يوهم الناس أن أبا داود والترمذي والذهبي، قد حكموا بصحة الحديث المروي عن علي رضي الله عنه
3062
-
لا يدل كل حديث ساقه أبو داود في سننه وترجم له أنه قد ارتضاه صحة وعملاً ومذهبًا
3063
-
الغريب هو ما يرويه واحد وهو ضد الـمعروف الـمشهور
3064
-
كره جمع من الأئمة تتبع الأحاديث الغريبة
3065
-
الحاكم يصحح كثيرًا من الأحاديث الساقطة والـموضوعة
3066
-
الحاكم أصيب بغفلة في آخر عمره، فكان يعتمد في تصحيحه على رواية غير الثقة
3067
-
أئمة أهل الحديث يذكرون الراوي بصفته ويقولون: فلان كذاب، وفلان مدلس، ولا يعدون ذلك غيبة
3068
-
من عرف بالأذى والفساد وانتهاك الحرمات، فلا ينبغي التستر عليهم
3069
-
إسماعيل الأنصاري جعل من يتكلم في الرواة وأقوال العلماء بما يقتضيه من التصحيح والتضعيف مهاجمة للعلماء
3070
-
التنبيه على القول الضعيف الذي يتناقله الفقهاء هو من باب النصيحة لله ولعباد الله
3071
-
توجد أحاديث تذكر في كل كتاب من الفقه، على أن الراجح خلافها
3072
-
قول الخطابي: العلماء على طبقتين: أهل حديث، وأهل فقه
3073
-
تضعيف البخاري لحنش
3074
-
تضعيف ابن حبان لحنش
3075
-
تضعيف المنذري وعلي بن المديني لحنش
3076
-
تضعيف ابن حجر وابن العربي والمباركفوري لحنش
3077
-
بينة الجرح مقدمة على بينة التعديل
3078
-
الأدلة على ضعف حديث حنش عن على رضي الله عنه
3079
-
الـمحفوظ عن أهل بيت رسول الله، أنهم كانوا يكتفون بأضحية رسول الله عنهم عن أضحيتهم لأنفسهم
3080
-
عليٌ أنكر أن يكون رسول الله قد خصه بشيء دون الناس
3081
-
العامل بالمفهوم التارك للمنطوق كالذي يفضل القياس على النص
3082
-
لو كان حديث الأضحية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيحًا عند السلف لبدؤوا بأضحية النبي قبل أضحيتهم لأنفسهم
3083
-
من ادعى ما لا حقيقة له فضحته شواهد الامتحان
3084
-
نص ما كتب الشيخ عبد الله بن محمود في ابن تيمية وما فيه من تقدير واحترام له
3085
-
إنصاف الشيخ عبد الله بن محمود لابن تيمية تقديره له
3086
-
الشيخ إسماعيل لم يجد عن أحد من العلماء ممن سبق شيخ الإسلام أنه قال بتفضيل ذبح الأضحية عن الـميت
3087
-
أبو داود والترمذي لم يحكما بصحة حديث الأضحية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
3088
-
العلم أمانة والكتمان خيانة، والله لا يصلح كيد الخائنين
3089
-
الصدقة لا تسمى أضحية، كما أن الأضحية لا تسمى صدقة، ولكل شيء حكمه على حسب حقيقته
3090
-
تفريق النبي ﷺ بين الأضحية وغيرها
3091
-
يجوز للشخص أن يذبح شاة أو بقرة يوم عيد النحر ويصدق بها عن ميته
3092
-
ولو علم ابن العربي ومن معه أن الذين يضحون للأموات أنهم يأكلون لحمها ومخها ولا يتصدقون إلا بالقدر اليسير منها لما قالوا بجواز ذلك
3093
-
الأضحية لخاصة الحي أفضل من التصدق بثمنها باتفاق الأئمة الأربعة
3094
-
يجب العدول عن الأضحية عن الميت إلى الصدقة بثمنها الـمنصوص على فضلها ووصول نفعها
3095
-
كلام ابن العربي يدل على تفضيل الصدقة عن الميت على الأضحية عنه
3096
-
رأي ابن العربي والعبادي بأن الأضحية عن الميت صدقة يقابله رأي مالك وجماعة
3097
-
الأول لم يترك للآخر مقالاً
3098
-
أحب الحديث أصدقه، وخير القول ما يصدقه العيان
3099
-
أسفه الناس رأيًا وأسخفهم عقلاً رجل يكابر في إنكار اليقينيات
3100
-
سبب قول ابن القيم إن اختيارات ابن تيمية ليست دون اختيارات ابن عقيل وأبي الخطاب
3101
-
ما زالت فتوى ابن تيمية تزداد نورًا وتتجدد ظهورًا، وعاد أمر معاديه بورًا ورأيهم ثبورًا
3102
-
أعرض العلماء عن العمل ببعض اختيارات شيخ الإسلام
3103
-
مخالفة الإمام الذهبي لشيخ الإسلام ابن تيمية
3104
-
الإمام الذهبي الـمعدود من أصفى الناس محبة لابن تيمية يخالفه في بعض الـمسائل
3105
-
أثبت التاريخ أن أعداء ابن تيمية إنما نقموا عليه من أجل أنه خالف رأيهم وما عليه علماء مذهبهم
3106
-
بعض الناس لا يتحمل الصبر على مخالفة رأيه ومذهبه
3107
-
سبب تحامل أبي حيان على ابن تيمية
3108
-
أكثر الـمعادين لابن تيمية رجعوا عن رأيهم في لومه واعترفوا بفضله وسعة علمه
3109
-
قول الشيخ إسماعيل: "إننا نطلب من المؤلف ...إلخ" كلام ينبئ عن نقص علم وقصور فهم
3110
-
اختيارات شيخ الإسلام هي رحمة عامة ونعمة واسعة
3111
-
بعض المسائل التي أعرض العلماء فيها عن اختيارات ابن تيمية لما تبين لهم رجحان خلافها
3112
-
بعض المسائل التي يرجح فيها الشيخ عبد الله بن زيد اختيارات ابن تيمية
3113
-
ما رأي الشيخ إسماعيل في قول ابن تيمية بأن إهداء القرب الدينية إلى النبي بدعة؟
3114
-
كل عالـم يدرك بأن الشيخ إسماعيل يتكلم بغير علم وبدون فهم
3115
-
من اعتقد أن الإنسان لا ينتفع إلا بعمله فقد خرق الإجماع
3116
-
كلام شيخ الإسلام رد على المتفلسفة والصوفية
3117
-
انتفاع الأموات بعمل الأحياء ليس هو إهداء ثواب الأعمال
3118
-
استجابة الدعاء ليست من باب إهداء ثوابه، ولكنه تفضل من الله للمدعو له وللداعي أجره
3119
-
شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ليست من باب إهداء ثواب الأعمال
3120
-
دعاء الملائكة واستغفارهم لمن في الأرض ليس إهداء ثواب
3121
-
فضل الله ورحمته بخلقه ليس من إهداء ثواب الأعمال في شيء
3122
-
دخول أبناء المسلمين الجنة بعمل آبائهم ليس لأن آباءهم أهدوهم أعمالهم
3123
-
الأب لم يهد ثواب عمله لابنه وإنما انتفع الابن ببركة صلاح أبيه ودعائه
3124
-
الميت ينتفع بصدقة الحي عنه
3125
-
الحج الـمفروض يسقط عن الـميت بحج وليه
3126
-
قضاء الولي أو غيره عن الميت دينه ليس من إهداء ثواب العمل بل للفاعل أجره
3127
-
يقصد ابن تيمية بانتفاع الميت بالأعمال، مجرد الانتفاع لا إهداء الثواب
3128
-
متى أبرأ شخص شخصًا من حقه، فإنه لا يقال إنه أهدى له ثواب عمله
3129
-
الجار الصالح ينفع في الـمحيا والـممات
3130
-
انتفاع جليس أهل الذكر بهم صحيح وليس بإهداء ثواب الأعمال في شيء
3131
-
انتفاع الميت بصلاة الحي عليه ليس من إهداء الثواب لأن الأجر للمصلي
3132
-
دفع العذاب عن الأمة بوجود النبي صلى الله عليه وسلم ليس من باب إهداء الثواب
3133
-
الانتفاع بعمل الغير خارج عن إهداء ثواب الأعمال كما يظنه بعض من غلط فيه من الـمفسرين وغيرهم
3134
-
لا ينبغي العدول عن طريق السلف، فإنه أفضل وأكمل