(10) فصل الخطاب في ذبائح أهل الكتاب

الفوائد (70)

2594
-
لن يقدح في صحة هذه الرسالة وصلاحيتها مخالفتها لما عليه أئمة المذاهب والفقهاء

2595
-
من الواجب على العامة أن يسألوا من يثقون بعلمه وتقواه

2596
-
خوض العوام في أمور الفقه من المضار والمفاسد الكبار

2597
-
العلماء يتفاوتون في الأفهام أعظم من تفاوتهم في العقول والأجسام

2598
-
ذبائح أهل الكتاب من الشبهات التي كثر فيها الخوض بين الناس

2599
-
قد فصّل الله في كتابه ما حرم على الناس

2600
-
ليس عندنا ما يدل على قصر التذكية وحصرها في قطع الحلقوم والمريء

2601
-
ذبح أهل الكتاب على أي صفة يندرج في عموم قوله: ﴿وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ حِلّٞ لَّكُمۡ﴾

2602
-
ما سكت القرآن عن تحريمه فهو الحلال

2603
-
أسمح المذاهب في مسألة ذبائح أهل الكتاب هو مذهب المالكية

2604
-
أظهر الأقوال وأعدلها هو قول الذين يبيحون أكل طعام أهل الكتاب

2605
-
الله سبحانه أحل ذبائح أهل الكتاب على الحال التي كانوا عليها وما فعلوه من التغيير والتبديل

2606
-
كون الرجل كتابيًّا يعرف من عقيدته بنفسه لا من أصل نسبه

2607
-
كثر التعبير بالذبح لأنه هو التذكية المعتادة في الغالب

2608
-
﴿يَسۡ‍َٔلُونَكَ مَاذَآ أُحِلَّ لَهُمۡۖ...إلخ﴾ نزلت في صيد الكلب المعلم

2609
-
رسول الله ﷺ لا يحرّم على الناس إلا ما فيه ضرر عليهم أو على الحيوان

2610
-
فتوى صاحب المنار في ذبائح أهل الكتاب

2611
-
بعض الناس قد أجلبوا وأرجفوا على الناس بتشنيع ذبح أهل الكتاب للحيوان والدجاج

2612
-
مؤسسات ذبح الدجاج في أوروبا يحملون من السفارات شهادات بصحة ذبحهم

2613
-
لا ينبغي أن نتكلف الكشف والتفتيش عن كيفية ذبح أهل الكتاب لذبائحهم

2614
-
المرجفون يصفون عملية إسقاط الثور مغشيا عليه لذبحه بالصعق وبالوقذ

2615
-
سماحة رسول الله ﷺ في التوسع في إباحة ما قتله الكلب

2616
-
لا يكون تحريم لشيء إلا بخبر صريح يدل عليه، من كتاب الله، وسنة رسوله

2617
-
ما جلب لنا من اللحوم والدجاج من البلدان المجهولة يجوز لنا أن نسمي الله، ثم نأكله ولا نسأل عنه

2618
-
فتح المسلمون بلدان فارس والروم، فكانوا يأكلون لحومهم ولا يسألون عن كيفية ذبحها

2619
-
حكم ذبائح الكفار والمشركين

2620
-
نقتصر على تحريم ذبائح المشركين الوثنيين وحدهم تمشيًا مع الصحابة

2621
-
لم أجد لتحريم ما ذبحه الكافر أصلاً يعتمد عليه

2622
-
حصر محرّمات القرآن

2623
-
حكم التسمية على الذبيحة

2624
-
لم نجد لتحريم ذبح الكافر أصلاً في القرآن والسنة

2625
-
متى بحثنا في القرآن فإننا نجد فيه في إباحة ذبائح سائر الكفار من كل ما ذبحوه للأكل أو البيع

2626
-
ذبح الكافر للحيوان لإرادة الأكل أو البيع جائز وحلال بلا شك

2627
-
تحريم ذبائح المشركين اشتهر بين الصحابة؛ لمبالغتهم في تحريم الشرك، والتنفير عن الذبح لغير الله

2628
-
سبب إباحة الذبيحة بالتذكية ووجوب التسمية على الذبح والصيد

2629
-
محبة المشركين لأصنامهم وتقديم القرابين لها

2630
-
بقي في الناس بقايا من أثر الجاهلية الأولى

2631
-
بلدان الشيوعية، كسائر بلدان الكفار

2632
-
تعليق المنار على قوله تعالى: ﴿وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ حِلّٞ لَّكُمۡ﴾

2633
-
الفقهاء قد ردوا كثيرًا من السنن الصحيحة الصريحة لمخالفتها لمذهبهم

2634
-
من يأكل هذا اللحم وهو يعتقد إباحة حله، خير ممن يأكله وهو يعتقد تحريمه

2635
-
أكثر أحوال المتشددين تحريمهم لأشياء وهو غارقون فيها

2636
-
لا ينبغي أن يعتمد في التحليل والتحريم قول العامة

2637
-
الاستشهاد بكلام ابن تيمية على جواز أكل لحوم أهل الكتاب

2638
-
مسألة ذبائح الكفار مسألة فرعية يقع الخلاف دائمًا بين العلماء فيما هو أكبر منها

2639
-
ما سكت عنه فهو عفو، فاقبلوا من الله عفوه

2640
-
توثيق الشيخ لمصادر معلوماته

2641
-
الدكاكين موجودة زمن الصحابة وقبلهم

2642
-
سائر الأئمة ليسوا بأرباب ولا أنبياء، ولكنهم مجتهدون، يؤخذ من قولهم ويترك

2643
-
لما أتى النبي ﷺ أُم معبد في خيمتها، وهي على دين قومها: الشرك،: سألها: «هل عندكم من لحم أو لبن؟».

2644
-
حصر جواز الذبح للحيوان والانتفاع بأكله في خواص المسلمين وأهل الكتاب، خطأ

2645
-
صرح القرآن بإباحة أكل الحيوان لجميع الناس على حد سواء

2646
-
إباحة أكل لحوم الأنعام لجميع الناس مسلمهم وكافرهم مستلزم لإباحة ذبحها لكل مسلم وكافر

2647
-
لم نجد دليلاً قاطعًا من الكتاب والسنة يحرّم أكل ما ذبحه الكفار

2648
-
لا حرام إلا ما حرم الله ورسوله

2649
-
المحرمات التي فصّلها القرآن بدأها ب"إنما" وهي أداة حصر

2650
-
القرآن يفصل بعضه بعضا

2651
-
كان النبي الكريم، والرسول الرؤوف الرحيم، يراعي الإحسان إلى الحيوان

2652
-
أجاز النبي ﷺ ذبح المرأة لشاة بحجر ولم يسأل عن كيفية ذبحها

2653
-
ثبت بالكتاب وبالسنة جواز أكل نوع من الحيوان بدون تذكية

2654
-
الدم متى بقي في الجسم فإن حكمه حكم اللحم طهارة ونجاسة

2655
-
حديث "إن قومًا حديثو عهد بجاهلية يأتوننا باللحم..." دليل قاطع على أن الأشياء المجهولة يرجع فيها إلى أصل الإباحة

2656
-
مفهوم لقب، لا يحتج به عند الجمهور

2657
-
التسمية تقتضي تطهير الطعام وإباحة أكله

2658
-
لم يحرم الله علينا ذبائح المشركين بالنص الصريح، بل حرم علينا ما أُهل به لغير الله

2659
-
النص المقتضي للتحليل والتحريم لا ينبغي أن يؤخذ من التاريخ

2660
-
لم يثبت في تحريم ذبائح المجوس نص صحيح

2661
-
لو كان كل ما ذبحه الكفار حراما لما سكت القرآن والسنة عن بيان ذلك

2662
-
ما سكت القرآن والسنة عن تحريمه فإنه حلال قطعًا

2663
-
كلام ابن تيمية في إباحة ذبائح الكفار والمشركين