(14) جواز الاقتطاف من المسجد والمقبرة

الفوائد (38)

2733
-
الله سبحانه يدبر أمر عباده فيبتليهم أحيانًا بالفقر وأحيانا بالغنى

2734
-
حال المقاطعة الشرقية وبلدان الخليج وعمان في سالف الزمن

2735
-
كان أهل الخليج إذا مات أحدهم دفنوه بالقرب من البلد أو بالقرب من بيته

2736
-
حالة الطرق في منطقة الخليج في الماضي

2737
-
بداية النهضة العمرانية في دول الخليج

2738
-
المال خير إذا استعمل في سبيل ما خلق لأجله

2739
-
كل ما خلق الله من صنوف الذهب والفضة والحيوانات وأصناف الثمرات، كرامة لابن آدم

2740
-
كل ذم للدنيا أو ذم للمال فهو مصروف إلى الأعمال لا إلى نفس المال

2741
-
من مفاخر الحضارة والمدنية فتح الشوارع الواسعة المتخللة للبلد وخارجها

2742
-
كان للخلفاء الراشدين والصحابة المهديين السبق في تخطيط المدن وتوسيع الطرق

2743
-
أسبقية الصحابة في تنظيم البلدان وتخطيط الطرق

2744
-
تنظيم البلدان بالعدل وتنظيفها عن الظلم هو أكبر ما يهتم به الإسلام

2745
-
انتشار العدل ورفع الظلم عمارة للبلدان

2746
-
المضار الجزئية تغتفر في جنب المصالح العمومية

2747
-
لا ضرر في الإسلام ولا ضرار

2748
-
الإسلام عدل الله في أرضه، ورحمته لعباده

2749
-
لمّا انتشرت الفتوح الإسلامية عكف المسلمون على التعمير والتشييد

2750
-
دين الإسلام مبني على جلب المصالح ودفع المضار

2751
-
هدم المسجد عند الضرورة جائز متى تحقق استبداله بغيره

2752
-
جرى العمل من الخلفاء الراشدين بهدم المساجد للضرورة

2753
-
الدليل من السنة على جواز نبش القبور وبناء المساجد مكانها

2754
-
نبش قبور المشركين لبناء المسجد اقتضته الحاجة وعموم المصلحة لا لكونهم مشركين

2755
-
قد نبش الصحابة قبور الشهداء

2756
-
اتفق فقهاء المذاهب على جواز نبش الميت والموتى لغرض صحيح

2757
-
حاجة الحي مقدمة على حاجة الميت

2758
-
من القواعد المقررة جواز ارتكاب أدنى الضررين لدفع أعلاهما

2759
-
حمل العلماء أحاديث النهي عن وطء القبر والجلوس عليه على الكراهة لا على التحريم

2760
-
الكراهة تزول بأدنى حاجة

2761
-
لم يكن المراد من النهي عن الجوس والوطء على قبر الميت الخوف من تأذي الميت

2762
-
كان العرب يعظمون قبور من يحبونهم ويرجمون قبور من يكرهونهم بالحجارة

2763
-
الميت لا يحس بما يفعله الحي بقبره وإنما يحس بما يصل إليه من الله من نعيم أو عذاب

2764
-
اختلاف العلماء في عذاب القبر

2765
-
الروح لا يعتريها الفناء

2766
-
الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون

2767
-
البشارة لكل مؤمن بأن روحه تكون في الجنة تسرح فيها وتأكل من ثمارها

2768
-
الأرواح باقية لا تفنى

2769
-
الرؤيا الصادقة هي بمثابة الأنموذج لالتقاء أرواح الأحياء بالأموات وإحساس كل منهما بصاحبه

2770
-
السلام على القبور ثابت في السنة