المجلدات
الرئيسية
البحث
المجلد الأول : العقائد
المجلد الثاني : العبادات - الأحوال الشخصية
المجلد الثالث : قضايا معاصرة
المجلد الرابع : المعاملات ورسائل أخرى
المجلد الخامس : أحكام الأضحية ورسائل أخرى
المجلد السادس : الحكم الجامعة (1)
المجلد السابع : الحكم الجامعة (2)
كتاب الفتاوى
التصنيفات
الرئيسية
البحث
العبادات والفقه وأصوله
العقيدة
علوم القرآن والتفسير
علوم الحديث والسيرة النبوية
الآداب والأذكار
الدعوة وأساليبها ورد الشبهات
الأمة وأحوالها ونصحها
التاريخ وقضايا إسلامية وقضايا أخرى
بحث
(4) كلمة الحق في الاحتفال بمولد سيد الخلق
الفوائد (119)
2297
-
رسالة المحضار دعاية سافرة إلى وجوب الاحتفال بالمولد النبوي
2298
-
جعل الاحتفال بالنعم واجبًا على الناس، بدعة
2299
-
معنى الاحتفال لغة واصطلاحا
2300
-
الواجب الشكر عند حلول النعم وزوال النقم لا الاحتفال
2301
-
من طبيعة البدعة على اختلاف أنواعها التمدد والتفجر
2302
-
ما ظهرت بدعة إلا رفع مقابلها من السنة
2303
-
الاحتفال بالمولد يفحُش في مكان دون مكان وزمان بعد زمان
2304
-
الاحتفال بالنعم أو بميلاد النبي عليه الصلاة والسلام أو بالإسراء به كلها من البدع
2305
-
العامي مشتق من العمى
2306
-
غلط العالم كغرق السفينة
2307
-
أحاديث أنس بن مالك في معاملة الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم
2308
-
البدع بريد الشرك
2309
-
البدع تبدأ بالأفراد، ثم تشتهر وتنتشر بالجماعات
2310
-
لن تجد أفصح ولا أنصح من رسول الله صلى الله عليه وسلم في إنذاره وتحذيره عن البدع
2311
-
صاحب رسالة "الاحتفال بذكر النعم واجب" متعصب في الجهالة، غير عارف بحقائق الدلالة
2312
-
لم يأت صاحب رسالة "الاحتفال بذكر النعم واجب" على صحة ما يقول بدليل صحيح من المنقول أو المعقول
2313
-
كل متصد للدعوة إلى الباطل فإنه يقدم أمام دعوته من الترويج بالحق ما يستدعي قبول باطله
2314
-
في صاحب رسالة "الاحتفال بذكر النعم واجب" حظ وافر من قوله تعالى: ﴿وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُجَٰدِلُ فِي ٱللَّهِ بِغَيۡرِ عِلۡمٖ ...﴾
2315
-
سيرة النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤها العلماء في المساجد والمجالس لا يقصدون هذه الاحتفالات
2316
-
كل ما ذكر صاحب رسالة "الاحتفال بذكر النعم واجب" من الأدلة في مشروعية الاحتفال بالنعم، من الكذب المفترى على الله
2317
-
لولا من يقيمه الله لدحض شبه الملحدين ودفع بدع المبتدعين لفسد الدين
2318
-
بركة الرسول ﷺ على أمته لا تعد ولا تحصى
2319
-
رضي الأنصار أن ينصرف الناس بالمال وينصرفون هم برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رحالهم
2320
-
إن رسول الله ﷺ لم يطلب من أمته على هدايته ودعوته مِنَّةً
2321
-
نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إطرائه والغلو في الدين
2322
-
كل إناء ينضح بما فيه
2323
-
هذا الكاتب (صاحب رسالة "الاحتفال بذكر النعم واجب") قد اعترف على نفسه بما عسى أن يقول الناس فيه
2324
-
استدلال الكاتب (صاحب رسالة "الاحتفال بذكر النعم واجب") بالاحتفال بالنعم هو استدلال فاسد بالنص والقياس
2325
-
الكاتب (صاحب رسالة "الاحتفال بذكر النعم واجب") يصرف القرآن عن مواضعه ليقيم من ذلك حجة على الاحتفال بالنعم والاحتفال بالمولد النبوي
2326
-
صلاة الأنصار الجمعة، إنما وقع بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم
2327
-
اجتماع الأنصار كان لصلاة الجمعة لا للاحتفال
2328
-
أول جمعة صلاها النبي ﷺ مباشرة منه، فهي في مسجد بني عبد الأشهل بالمدينة
2329
-
لا يقاس الاجتماع لصلاة الجمعة على الاجتماع للمولد الذي ليس له أصل من الكتاب ولا من السنة
2330
-
كيف يقاس شرع الله الحكيم بشريعة المخلوقين
2331
-
كأن الكاتب (يعني صاحب رسالة "الاحتفال بذكر النعم واجب") يملي كتابه من تفكير منامه، لا من عقله
2332
-
كل بدعة ضلالة
2333
-
تعريف البدعة
2334
-
البدع بريد الكفر
2335
-
لو كان عملُ هؤلاء صحيحًا في محبة الرسول ﷺ لاتبعوا أمره واجتنبوا نهيه
2336
-
السنة الطريقة تطلق على العمل الحسن وعلى العمل السيئ
2337
-
السنة السيئة
2338
-
ليس في الحديث دليل على صحة ما يرمي إليه الكاتب من تسمية البدع بالسنة الحسنة أو البدعة الحسنة
2339
-
أول من أحدث بدعة المولد هم الفاطميون أهل مصر
2340
-
الاحتفال بالمولد هو من سنة الفاطميين ليس من سنة الدين
2341
-
فإنه بالاستمرار على الاحتفال كل عام يصير سنة عند العوام
2342
-
قد علق الناس على بدعة الاحتفال بالمولد ما يستدعي قبولها وإقبال الناس إليها
2343
-
لا يقال: إن الاحتفال بالمولد سنة فجهلها الصحابة والسلف الصالح
2344
-
في آخر الزمان يصير العلم جهلاً والجهل علمًا والبدعة سنة والسنة بدعة
2345
-
حسبنا اعتراف الكاتب على نفسه، بأن الاحتفال بالمولد بدعة
2346
-
ليس في شريعة الإسلام بدعة حسنة قطعًا وإن غلط بعض العلماء في ذلك
2347
-
صاحب رسالة "الاحتفال بذكر النعم واجب" مبتلى بقلب الحقائق في المعقول والمنقول
2348
-
الأولى لصاحب رسالة "الاحتفال بذكر النعم واجب" أن يصرف جهده إلى دعوة الناس إلى كتاب ربهم وسنة نبيهم
2349
-
جمع القرآن ليس من البدعة الحسنة في شيء، بل هو من الأمر المحتم
2350
-
الجمع للقرآن من الأمر الواجب
2351
-
جمع القرآن هو من عناية حفظ الله له
2352
-
طبيعة الإنسان النسيان
2353
-
سبق علم الله بجمع القرآن لذلك سماه كتابا
2354
-
الجمع للقرآن من واجبات الأمة ومن ضرورات حفظ الدين
2355
-
سبب ترك أبي بكر المبادرة بإجابة عمر إلى جمع القرآن
2356
-
سبب عدم جمع النبي ﷺ للقرآن في حياته
2357
-
الناس يتفاوتون في استنباط المعاني والأحكام أعظم من تفاوتهم في العقول والأجسام
2358
-
واجب الكاتب أن يبدي غوامض البحث بالتحقيق
2359
-
الأذان هو من ذكر الله عز وجل
2360
-
الشريعة الإسلامية مبنية على جلب المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد وتقليلها
2361
-
كل بدعة ضلالة كما أخبر النبي ﷺ بذلك
2362
-
امتنع رسول الله ﷺ من مواصلة العمل بصلاة التراويح جماعة خشية أن تفرض
2363
-
تسمية التراويح وعدد ركعاتها
2364
-
التراويح سنة سنها رسول الله ﷺ قولاً منه وفعلاً، وإقرارًا
2365
-
أقوال علماء أهل السنة من سكنة الأمصار ينكرون الاحتفال بالمولد
2366
-
تعليق رشيد رضا على فتوى ابن حجر
2367
-
كل بلد لا يؤمر فيها بالمعروف ولا ينهى فيها عن المنكر، تنشأ فيها المذاهب الهدامة
2368
-
ضرب النبي ﷺ مثلاً لعمل المنكرات والمخالفات والسكوت عنها
2369
-
امتنان الله تعالى على المسلمين بابن تيمية
2370
-
بعض فضائل ابن تيمية وأعماله الصالحة
2371
-
ردود ابن تيمية وعلومه
2372
-
رأي الحافظ الذهبي في ابن تيمية
2373
-
إنكار معاصري ابن تيمية عليه وحسدهم له
2374
-
رأي السبكي في ابن تيمية
2375
-
رأي أبي حيان في ابن تيمية
2376
-
رأي عمر بن الوردي في ابن تيمية وعتابه للمعادين له
2377
-
أكثر الناس لا يتحمل الصبر على مخالفة رأيه ومذهبه
2378
-
مكتبات المسلمين وحتى مكتبات النصارى مملوءة من كتب شيخ الإسلام
2379
-
معنى قول النبي ﷺ: إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين...إلخ
2380
-
تاريخ مولده صلى الله عليه وسلم ونزول الوحي عليه
2381
-
امتن الله على عباده المؤمنين بنبوته صلى الله عليه وسلم وبعثته، لا بمجرد ولادته
2382
-
حال البشرية عند بعثته صلى الله عليه وسلم
2383
-
سُميَ العرب بالأميين لكون الأمية سائدة بينهم
2384
-
أمية الرسول صلى الله عليه وسلم هي معجزة من معجزات نبوّته
2385
-
الأمية من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم
2386
-
حالة العرب قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم
2387
-
الإسلام والعمل به على التمام أنشأ العرب نشأة مستأنفة
2388
-
صار العرب ملوك الأمصار بعد إسلامهم بعد أن كانوا عالة في القرى والقفار
2389
-
الإسلام غير حال العرب
2390
-
رسول الله ﷺ لم يشرع لأمته تعظيم مولده بمثل هذا الاحتفال والتجمع فيه
2391
-
تعظيم المولد النبوي ليس من الإسلام ولا من عمل السلف الصالح الكرام
2392
-
بعض المنتسبين إلى العلم يحبذون المولد للناس
2393
-
من طبيعة البدعة التمدد والتفجر، ثم التنقل من بلد إلى بلد
2394
-
طبيعة البدع على اختلاف أنواعها التمدد والتفجر
2395
-
المولد في الأمصار يُفعل فيه أشياء من المنكرات
2396
-
حسن المقاصد لا يبيح فعل البدع
2397
-
المحبة الطبيعية لا تغني عن المحبة الدينية شيئًا
2398
-
معنى شهادة أن محمدًا رسول الله
2399
-
أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نصلي عليه بعد إجابة المؤذن
2400
-
إن الله وكل ملائكة يبلغونه صلى الله عليه وسلم كل من صلى عليه من أمته
2401
-
اتفق العلماء أن حديث «من حج ولم يزرني فقد جفاني» مكذوب على رسول الله ﷺ
2402
-
ما عيبت الدنيا بأكثر من ذكر فنائها وتقلب أحوالها
2403
-
لا يجزع من الموت ويفزع من هوله إلا الذي لم يقدم لآخرته خيرًا
2404
-
الناس في الدنيا بمثابة الغرباء
2405
-
بدء الوحي واكتمال الدين
2406
-
إشارة النبي ﷺ للناس في خطبته باقتراب أجله
2407
-
نزول سورة النصر والإشارة إلى قرب أجله صلى الله عليه وسلم
2408
-
كان أبو بكر هو أعلم الصحابة بالنبي صلى الله عليه وسلم
2409
-
وجعه صلى الله عليه وسلم وحديثه مع بنته فاطمة
2410
-
آخر ما نزل من القرآن
2411
-
آخر ما وصى به صلى الله عليه وسلم
2412
-
نعي أبي بكر للنبي صلى الله عليه وسلم
2413
-
موت النبي صلى الله عليه وسلم وإنفاذ جيش أسامة
2414
-
بيعة أبي بكر وتجهيز النبي صلى الله عليه وسلم والصلاة عليه
2415
-
دفنه صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة