المجلدات
الرئيسية
البحث
المجلد الأول : العقائد
المجلد الثاني : العبادات - الأحوال الشخصية
المجلد الثالث : قضايا معاصرة
المجلد الرابع : المعاملات ورسائل أخرى
المجلد الخامس : أحكام الأضحية ورسائل أخرى
المجلد السادس : الحكم الجامعة (1)
المجلد السابع : الحكم الجامعة (2)
كتاب الفتاوى
التصنيفات
الرئيسية
البحث
العبادات والفقه وأصوله
العقيدة
علوم القرآن والتفسير
علوم الحديث والسيرة النبوية
الآداب والأذكار
الدعوة وأساليبها ورد الشبهات
الأمة وأحوالها ونصحها
التاريخ وقضايا إسلامية وقضايا أخرى
بحث
(5) حكمة التفاضل في الميراث بين الذكور والإناث
الفوائد (74)
2416
-
متى فسدت الفطر والعقول لم يبق لضلالها حد معقول
2417
-
قد بيَّن الله اختلاف الرجل والمرأة أحسن بيان
2418
-
العقائد الباطلة الإلحادية يجب أن تحارب بالعقائد الصحيحة الدينية
2419
-
أجمع العلماء على كفر من استباح المساواة في الميراث بين الذكور والإناث
2420
-
أول من أحدث بدعة القول بمساواة الذكور والإناث في الميراث هي تركيا
2421
-
نص ما جاء في جريدة الأهرام في شأن مساواة الرجل والمرأة في الإرث في تركيا
2422
-
التشريع هو خالص حق الله ورسوله ليس لأحد التدخل فيه
2423
-
المواريث الثابتة بالقرآن والسنة والإجماع، كلها تنزيل الحكيم العليم
2424
-
تغيير الفرائض التي فرضها الله في كتابه هو تغيير لدين الله
2425
-
المنطق الذي يطالب بمساواة الرجل والمرأة هو منبثق عن الفلسفة التي غايتها ضلال وسفه
2426
-
من وصف شريعة الإسلام بالنقص وهو الناقص لا محالة
2427
-
دين الإسلام قد ابتلي بأقوام لا خلاق لهم
2428
-
الشريعة الإسلامية مبنية على حماية الدين والأنفس والأموال والعقول والأعراض
2429
-
الذين يبارزون الدين بالعداء هم بغاة الشر ونواة الفتنة
2430
-
دين الإسلام ليس مقصورًا على الصلاة والزكاة والصيام
2431
-
الإسلام رفع حالة المرأة من الرق والاضطهاد
2432
-
أول تركة قسمت في الإسلام
2433
-
قسمة التركة بنص القرآن
2434
-
دلالة القرآن على تفصيل احكام الميراث دلالة قطعية
2435
-
أكد الله هذا حكم الميراث بتأكيدات لا يوجد مثلها في غيره
2436
-
الوصية من الله ليست كوصية بعضنا لبعض
2437
-
الله سبحانه قد أعطى كل ذي حق حقه
2438
-
من زاد على حكم الله أو نقص أو حكم بمساواة الأنثى بالذكر فقد ضل ضلالاً مبينًا
2439
-
ثبت في شريعة الإسلام مساواة النساء للرجال في العبادات، وفي المعاملات
2440
-
الحكمة في جعل حظ الذكر كحظ الأنثيين
2441
-
حكم النبي ﷺ بين علي وفاطمة رضي الله عنهما
2442
-
الأحكام الدينية هي تنزيل الحكيم العليم فلا مجال للرأي فيها
2443
-
لا يحل لشخص يؤمن بالله واليوم الآخر أن يفر بماله عن وارثه
2444
-
الأمم غير المسلمة يرجعون القهقرى إلى الأخلاق السيئة والعادات الرذيلة
2445
-
الأمم غير المسلمة نبذوا هداية الأديان بارتكابهم الرذائل
2446
-
إن دين الإسلام هو دين البشرية كلها
2447
-
الدنيا بلا دين هي غاية البلاء والشقاء على أهلها وعلى الناس أجمعين
2448
-
الأمم غير المسلمة علمهم وعملهم أشد جناية عليهم وعلى جميع الناس معهم
2449
-
غير المسلمين أيقنوا بمواقع الخطر عليهم من تصرفاتهم
2450
-
من الواجب على الذين يتألمون من انتشار المفاسد المادية أن يعنوا بدعوة جميع الشعوب إلى الإسلام
2451
-
إنكار حكم الله في تفضيل الذكور على الإناث في الميراث ردة
2452
-
الذي يدعو إلى مساواة المرأة والرجل في الميراث يجادل في الله بغير علم
2453
-
ما ترك أحد الحق وعدل عنه إلى الباطل إلا لكبر في نفسه
2454
-
وعيد الله للذي يبث الدعاية ضد دينه
2455
-
كل من تصدى للدعوة إلى الضلال بالتأليف والنشر يصاب بالخزي والذل في حياته
2456
-
الذين يطعنون في الدين بالتأليف والنشر هم أئمة الكفر
2457
-
تفاوت الخلق سنة ربانية
2458
-
ليعتبر المعتبر بعلماء الضلال الذين بالغوا في الجدال بالباطل بالتأليف والنشر لصد الناس عن الحق
2459
-
الذين جادلوا وجاهدوا في نصر الحق ونصح الخلق خلدهم التاريخ بالذكر الجميل والثناء الحسن
2460
-
دعوة الحكام إلى تطوير الأحكام دعوة إلحاد خاطئة لا تستحق أن يصاغ لها
2461
-
إن مدار الشريعة على حماية الدين والأنفس والأموال والأعراض والعقول
2462
-
الذين يبارزون الدين بالعداء ويجهرون بالطعن فيه هم أئمة الكفر ونواة الشر
2463
-
الناس على دين ملوكهم
2464
-
مما يسر اتفاق حكام المسلمين أن الأمر الذي فل حدهم وشتت شملهم هو تقصيرهم بالعمل بهداية دينهم
2465
-
من شذ من الأمراء عن الدين يجب مناصحته بالجد رجاء رجوعه إلى دينه القويم
2466
-
ضعف المسلمون في هذه القرون الأخيرة وساءت حالهم من أجل أنه ضعف عملهم بالإسلام
2467
-
البلدان التي قوضت منها خيام الإسلام دخل عليهم الكفر وفساد الأخلاق
2468
-
الاختلاف في سبب دخول الضعف على الأمة
2469
-
الدين إذا فسد العمل به صار آلة ضعف وانحطاط
2470
-
ضعف المسلمين في القرون الأخيرة إنما هو من أجل الجهل بالدين
2471
-
الدين متى صح صار من أقوى القواعد في إصلاح الدنيا
2472
-
ضعف المسلمين حالة عارضة وستزول
2473
-
المقصود بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا... »
2474
-
من ظن أن الله يديل الباطل على الحق إدالة مستمرة فقد ظن بالله ظن السوء
2475
-
فساد اعتقاد حريَّة الرأي
2476
-
الذين يعتقدون حرية الرأي يعتبرون مرتدين عن الإسلام لعدم تقيدهم بالأحكام وأمور الحلال والحرام
2477
-
جهل الناس بكنه حرية الرأي يقود العامة إلى الخروج عن الأخلاق وعن حدود الدين
2478
-
الكتاب يطعنون في الأديان ويكذبون بالرسول والقرآن بحجة حرية الرأي
2479
-
الذين تبنوا حرية الرأي وجعلوها لهم عقيدة هم الذين استعبدوا الناس بالنار والحديد
2480
-
الحرية التي يلهج بها الإباحيون منصرفة إلى التحلل عن الفرائض والفضائل وإباحة ارتكاب منكرات
2481
-
من هرب عن التقيد بعبودية الرحمن فإنه لا بد أن يسترقه الشيطان
2482
-
من شرط صحة حرية الرأي أن لا يتجاوز بها حدود الحق والعدل
2483
-
النصارى الذين سنوا للناس حرية الرأي أصبحوا يقاسون منها الشرور والأضرار
2484
-
الفرق بين الحرية الصحيحة وبين الحرية التي هي الفوضوية
2485
-
شرع الإسلام يضرب على يد السفيه الذي لا يحسن حفظ ماله ولا تثميره
2486
-
لضمان الحرية الصحيحة وعقد نظامها واحترامها نزلت الشرائع والديانات
2487
-
ضرب رسول الله ﷺ مثلاً بين فيه الحد الفاصل بين الحرية الصحيحة والفوضى الهمجية
2488
-
الشريعة الإسلامية المبنية على جلب المصالح ودفع المضار تمنع المضار
2489
-
الاعتداء على الدين أشد من الاعتداء على الأنفس